qnb

حالا تخطط للدخول بقوة في مجال التمويل متناهي الصغر

تخطط الشركة المصرية الناشئة “حالا” المتخصصة في مجال حجز الدراجات النارية والتوكتوك، لاقتحام مجال التمويل متناهي الصغر والتجارة الإلكترونية، وفقًا لما صرح به المؤسسون لموقع فوربس الشرق الأوسط .

وقال مؤسسون الشركة إنهم يخططون  للدخول بقوة في مجال التمويل متناهي الصغر، لإطلاق أول منصة إقراض، ستكون متاحة- جنبًا إلى جنب مع جميع خدماتها الأخرى- على “تطبيق شامل”، وهو عبارة عن منصة بسيطة موجهة للمستهلكين، تركز على تقديم الخدمات إلى الأسواق ذات الدخل المحدود

. ويشير مصطلح التمويل متناهي الصغر بشكل عام إلى الائتمان الصغير جدًا، وهو عبارة عن إقراض مبالغ صغيرة للأشخاص ذوي الدخول المنخفضة، أو تقديم الخدمات المالية الأخرى لأولئك الذين ليس لديهم إمكانية الوصول إلى الخدمات المصرفية التقليدية.

وقالوا إن  الجائحة  كانت  محفزًا للأشخاص حتى يغيروا طريقة أعمالهم”. لكن حتى في فترة ما قبل الوباء، كانت مصر بالفعل مجتمعًا يعتمد على التقنية. حيث يشير تقرير (Digital 2020) من شركة (Datareportal) عن مصر، إلى أنه كان هناك 92.7 مليون اتصال بالهاتف المحمول في مصر خلال يناير/ كانون الثاني 2020، بما يعادل %91 من السكان. ولكن وفقًأ لتقرير (Little Data Book Of Financial Inclusion) الصادر عن البنك الدولي عام 2018، فإن 67% من البالغين في مصر لا يحظون بخدمات البنوك. بينما يعد هذا الجزء من السكان– الذين يمتلكون الهواتف الذكية ويكافحون للوصول إلى التمويل– الجزء الذي يخطط فريق “حالًا” لاستهدافه.

 أطلقت خدمة “حالاً” في أواخر عام 2017، وأصبحت متاحة اليوم في أكثر من 25 مدينة في جميع أنحاء مصر والسودان، وتوجه أنظارها للتوسع أيضًا في أثيوبيا. وتم تنزيل التطبيق 2.45 مليون مرة تقريبًا بحلول سبتمبر وجذب حوالي 890 ألف مستخدم.

كما حازت الشركة الناشئة خلال هذه الفترة، على اهتمام كبير من المستثمرين، لتحصل على استثمارات تخطت 23.5 مليون دولار حتى الآن، من شركات رأس المال الجريء: (Algebra Ventures)

و(Battery Road Digital Holdings) و(MEVP) و(MNT Investing) و(UTT) و(Shaka Capital) بالإضافة إلى أوسكار سالازار، المؤسس ومدير التقنية في شركة “أوبر”. وبينما تجري الشركة جولتها التمويلية الثانية في الوقت الحالي، استخدمت أموالها حتى الآن للتوسع بشكل كبير. وبالإضافة إلى تقديم خدمة نقل الركاب، يقدم التطبيق الآن أيضًا خيارات التجارة الإلكترونية وتوصيل الطعام، بالإضافة إلى حلول النقل التشاركي الخاص ودفع الفواتير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.