qnb

شركات التكنولوجيا المالية الناشئة في السعودية ترتفع 3 أضعاف خلال 2020

أعلن تقرير حديث صادر عن مبادرة فنتك السعودية، التابعة لمؤسسة النقد السعوديةارتفاع عدد شركات التكنولوجيا المالية الناشئة التي بدأت أعمالها بنحو 3 أضعاف لتصل إلى 60 شركة خلال 2020 مقابل 20 شركة في العام الماضي ونحو 10 شركات في 2018 .

وأكد التقرير تسارع نمو صناعة التكنولوجيا المالية في المملكة خلال العام الحالي علـى الرغـم مـن التحديـات التـي واجهت الشركات العاملة في هذا المجال فـي النصـف الأول مـن العـام نتيجـة لجائحـة كوفيد-19، ويوجد أكثر من 100 شركة ناشئة في مجال التقنية المالية في مرحلة الفكرة أو مرحلة ما قبل إطلاق المنتج.

تعمل الشـركة الناشئة المحلية والدولية فـي عـدد مـن مجالات التقنيـة الماليـة مثـل المدفوعـات والإقراض والتمويـل الشـخصي والتأميـن وغيرهـا مـن المجالات.

ويعتبر قطاع المدفوعات وصرف العملات هو القطاع الأكثر شيوعا بين الشركات الناشئة السعودية في مجال التقنية المالية، يليه الإقراض والتمويل والأدوات التجارية.

شهدت الشركات في مجال التكنولوجيا المالية ازديــادا ملحوظــا فــي عــدد صفقــات التمويــل أ و ب فــي الســنوات الأخيرة، بالرغـم مـن أن معظـم الصفقـات فـي هذا المجال فـي المملكة مــا تــزال فــي المراحــل المبكــرة.

زيادة في قيمة الصفقات بنهاية يوليو 2020

ارتفع عدد الصفقات التمويلية للفترة ما بين مايو 2019 حتى يوليو2020، ومن المتوقع أن تصل قيم المعاملات في قطاع التقنية المالية في المملكة إلى أكثر من 123 مليار ريال سعودي أي 32.8 مليار دولار بحلول عام 2023.

تقع المراكز الرئيسية لمعظم الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية في مدينة الرياض بنسبة 82% من إجمالي الشركات، كما أظهرت مدن أخرى زيادة في النشاط في مجال التقنية المالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.