PayPal تستهدف دخول مجال التمويل الاستهلاكي

تستهدف شركة PayPal دخول مجال التقسيط والتمويل الاستهلاكي، يحث سيسمح لك منتجها الجديد “Pay in 4” بالدفع مقابل أي سلع تتكلف ما بين 30 و600 دولار على 4 أقساط على مدى 6 أسابيع.

تؤدي رسوم خدمة Pay in 4 إلى جعلها مختلفة عن غيرها من منتجات “اشتر الآن، وادفع لاحقًا”. تفرض خدمة Pay in 4 على تجار التجزئة رسومًا بنحو 5% على كل معاملة لتقديم ميزة التمويل الخاصة بها، ولا تتقاضي فائدة من المستهلك، ولكن في حال تأخرت في السداد، فسوف تدفع رسومًا.

كما تفرض شركة Affirm رسومًا للمعاملات على تجار التجزئة، لكنها تجعل المستهلكين يدفعون فائدة تتراوح بين 10 و30%، ولا توجد رسوم على التأخير في السداد. لكن يبدو أن الخدمة التي تقدمها شركة PayPal هي مزيج منخفض التكلفة من الاثنين، فلن تفرض فائدة على المستهلك أو تتقاضي رسومًا إضافية من بائع التجزئة، ولكن إذا تأخرت في الدفع، فستدفع رسومًا تصل إلى 10 دولارات.

هيمنة PayPal

أسس رائد الأعمال متعدد المشاريع ماكس ليفشين اثنين من اللاعبين الثلاثة الرئيسيين الذين يقدمون خدمات تمويل نقاط البيع عبر الإنترنت في الولايات المتحدة. فقد شارك في تأسيس شركة PayPal مع بيتر ثيل في عام 1999، وأسس شركة Affirm في عام 2012.

يمكن لشركة PayPal تقويض المنافسة على الرسوم، لأنها تمتلك بالفعل شبكة مدفوعات مهيمنة ومربحة للغاية تمكنها الاستفادة منها. كما يسمح 80% من أفضل 100 بائع تجزئة في الولايات المتحدة للعملاء بالدفع باستخدام شركة PayPal، وما يقرب من 70% من المشترين عبر الإنترنت في الولايات المتحدة لديهم حسابات PayPal. يفرض موقع PayPal رسومًا على تجار التجزئة لكل معاملة تبلغ 2.9% بالإضافة إلى 0.30 دولار، وفي الربع الثاني، إذ عزز وباء كوفيد-19عمليات الشراء عبر الإنترنت، حققت الشركة عائدات قياسية بلغت 5.3 مليار دولار وأرباحًا بلغت 1.5 مليار دولار. صعد سهمها بقوة، مضيفًا 95 مليار دولار من القيمة السوقية على مدى الأشهر الستة الماضية. وتقول المحللة في شركة MoffettNathanson ليزا إليس، إنه في بيئة اقتصادية تشهد طفرة في التجارة الإلكترونية: “يمكن أن تنمو شركة PayPal ما بين 18-19% قبل أن تبدأ عملها في الصباح”.

تُظهر البيانات من شركتي Afterpay وPayPal أن المستهلكين ينفقون المزيد من الأموال – أحيانًا أكثر بنحو 20% – عندما تُعرض عليهم خيارات تمويل نقاط البيع. ومن المحتمل أن تشهد شركة PayPal زيادة في أحجام المعاملات عندما تطلق خدمة الدفع هذا الخريف، وبما أنها تكسب بالفعل 2.9% في كل معاملة، فإن إيرادات الرسوم سترتفع جنبًا إلى جنب.

تضم سوق تمويل نقاط البيع عبر الإنترنت ملايين العملاء الأميركيين حتى الآن. لدى شركة Afterpay، التي توسعت إلى الولايات المتحدة في عام 2018، 5.6 مليون مستخدم. كما تقول شركة Affirm إن لديها 5.6 مليون. ولدى كل من شركة Klarna/ ومقرها ستوكهولم، وشركة Sezzle، ومقرها مينيابوليس، مليون عميل على الأقل.

إلى جانب خدمة Pay in 4، تقدم شركة PayPal تمويل نقاط البيع منذ أكثر من عقد. واشترت فيما بعد شركة Bill Me الناشئة التي تعمل من بلتيمور في عام 2008، وأعادت تسميتها إلى شركة PayPal Credit في عام 2014.

تتيح شركة PayPal Credit للمستهلكين التقدم بطلب للحصول على حد ائتماني يسدد مرة واحدة، ولديها ملايين من المقترضين اليوم. وتفرض معدلات فائدة مرتفعة مثل بطاقة الائتمان، تبلغ نحو 25%، وتتطلب دفعات شهرية. يمكن أن تنطوي قروض المستهلكين المماثلة على مخاطر عالية في التخلف عن السداد، ولا تمتلك شركة PayPal معظمها، حيث تنقل ملكية القروض الأميركية إلى بنك Synchrony Bank. (استحوذ بنك Synchrony في عام 2018 على سجل شركة PayPal الضخم لقروض المستهلكين الأميركيين بنحو 7 مليارات دولار).

شركة PayPal تعلق الإقراض في أثناء الوباء

قللت شركة PayPal من حجم الإقراض في الربيع الماضي، حين كان الوباء ينتشر بسرعة، والمخاوف تتزايد بشأن تخلف المستهلكين عن سداد القروض. وتقول إليس من شركة MoffettNathanson: “أوقفوا بشكل حاسم تمديد القروض في مارس/ آذار أو أوائل إبريل/ نيسان مثل العديد من المقرضين بالتقسيط. لقد فعلت شركة Square الشيء نفسه”. ويقول النائب الرئيس الأول لشركة PayPal دوج بلاند: “لقد اتخذنا إجراءات حكيمة ومسؤولة من منظور المخاطر”.

يعد دخول شركة PayPal المتجدد إلى مجال الإقراض مع خدمة Pay in 4 مؤشرًا على أن الشركة أصبحت أكثر قوة في ظل اقتصاد متقلب، حيث كان أداء العديد من المستهلكين أفضل مما كان متوقعًا حتى الآن. وعلى عكس قروض شركة PayPal Credit، ستضع شركة PayPal هذه القروض الجديدة ضمن ميزانيتها العمومية. ويقول بلاند: “نحن مرتاحون على نحو لا يصدق في إدارة مخاطر الائتمان لهذه الخدمة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.