qnb

تقرير: 4% من مستخدمي الإنترنت في مصر يمتلكون عملات رقمية

عدد مستخدمي الإنترنت في مصر 54% من السكان

القاهرة – بوابة التكنولوجيا المالية
كشف تقرير حديث صادر عن مؤسسة 2020 We are Social، أن 4% من إجمالي مستخدمي الإنترنت في مصر يمتلكون نوعًا من أنواع العملات الرقمية المتداولة عالميًا، ويبلغ عدد مستخدمي الإنترنت في مصر 54% من إجمالي عدد السكان وفقًا للتقرير الذي حصلت عليه “المال”.

وأوضح التقرير أن الفلبين تأتي في المرتبة الأولى بنسبة 17% من إجمالي مستخدمي الإنترنت، ثم البرازيل وجنوب أفريقيا بنسبة 13%، وثالثًا تايلاند بنسبة 12%، وإندونيسيا 11%، وكولومبيا 10%، وتركيا والأرجنتين وماليزيا وأستراليا بنسبة 9%.

يشار إلى أن العملات الرقمية أو المشفرة شاع استخدامها في السنوات الأخيرة، وتحولت إلى سوق مالية ضخمة، لكنها غير رسمية، ولم تعترف به معظم البنوك المركزية في العالم.

سوق العملات الرقمية في العالم يتجاوز تريليون دولار

ووفقًا للتقرير، فإن سوق العملات الرقمية كسر حاجز التريليون دولار، ويوجد نحو 2356 ألف عملة في الوقت الحالي، من أهمها البيتكوين.

وعلى مستوى السوق المحلية، فإن المادة (206) من مشروع قانون البنك المركزى والجهاز المصرفى الجديد، تحظر إنشاء أو تشغيل منصات لإصدار أو تداول العملات المُشفرة أو النقود الرقمية، أو الترويج لها دون الحصول على ترخيص من مجلس إدارة البنك المركزى المصرى، وفقًا للقواعد والإجراءات التى يُحددها.

وعرف مشروع القانون النقود الإلكترونية بأنها (قيمة نقدية، مُقومة بالجنيه المصرى أو بإحدى العُملات المُصدرة من سلطات إصدار النقد الرسمية، مُستحقة على المُرخص له بإصدارها، وتكون مُخزنة إلكترونيا ومقبولة كوسيلة دفع).

أما العملات المُشفرة فقد عرفها بأنها عملات مُخزنة إلكترونيًا، غير مُقومة بأي من العملات الصادرة عن سلطات إصدار النقد الرسمية، ويتم تداولها عبر شبكة الإنترنت.

وصرح المهندس أيمن حسين، وكيل محافظ البنك المركزي لنظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات في وقت سابق، بأن البنك المركزي يقوم بدراسة لمعرفة مدى إمكانية إصدار عملة رقمية في السوق المحلية من عدمه.

ويشير تقرير We are Social، إلى أن عدد سكان العالم بلغ 7.75 مليار نسمة 67%، منهم يستخدمون الهواتف المحمولة، ونحو 4.54 مليار نسمة بنسبة 59% يستخدمون شبكة الإنترنت، و49% أي 3.8 مليار نسمة مستخدمين نشطين لوسائل التواصل الاجتماعي.

وعلى مستوى قارة أفريقيا بلغ عدد السكان نحو 1.32 مليار نسمة بنمو سنوي 1.32%، منهم 1.08 مليار نسمة مستخدمين للهواتف المحمولة بنسبة 81%، و453.2 مليون نسمة مستخدمين للإنترنت بنسبة 34%، بينما تنخفض نسبة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي إلى 217.5 مليون نسمة بنسبة 16% من السكان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.