أكبر 5 صفقات استثمار في شركات التكنولوجيا المالية الناشئة خلال الربع الأول من 2021

شهدت صناعة التكنولوجيا المالية تطورًا كبيرًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيًا خلال الربع الأول من العام الجاري، لترتفع لأعلى مستوى لها في ثلاث سنوات وتزيد بنسبة 163% على أساس سنوي، كما ارتفعت بنسبة 70% مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي.

وأظهر تقرير صادر عن منصة “ماجنت” أن المملكة العربية السعودية حققت أكبر معدل نمو خلال 3 سنوات على مستوى الاستثمار في التكنولوجيا المالية مسجلة زيادة بنسبة 2000%، بينما مازالت دولة الإمارات تحتفظ بمكانتها كمحور لصناعة التكنولوجيا المالية في ظل وجود ما لا يقل عن 166 شركة مسجلة في الدولة.

وفي التقرير التالي تستعرض بوابة التكنولوجيا المالية Fintech Gate أكبر 5 صفقات في مجال التكنولوجيا المالية للشركات الناشئة خلال الربع الأول من العام الجاري.

وعلى رأس قائمة أكبر 5 صفقات شركة Tarabut Gateway تأسست في البحرين عام 2017، وهي عبارة عن منصة بنكية تربط شبكة إقليمية من البنوك وشركات التكنولوجيا المالية من خلال تطبيقات API، لتتيح الأدوات التي من شأنها تيسير الشمول المالي والخدمات المصرفية.

وخلال الربع الأول من 2021 حصلت الشركة على جولة تمويلية بقيمة 13 مليون دولار، لتكون أكبر جولة تمويل أولي لشركة ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

قاد جولة التمويل Target Global بمشاركة مستثمرين من بينهم Kingsway وCE Ventures و Entrée Capital ومجموعة الزامل للاستثمار و Global Ventures و Almoayed Technologies و Mad’a Investment.

وتعتزم الشركة استخدام الاستثمار في زيادة معدلات النمو وزيادة عدد فريق العمل والتوسع على مستوى المنطقة بحلول نهاية العام الجاري.

شركة NymCard تقدم حلولا رائدة في إصدار البطاقات ومعالجتها للمؤسسات المالية والبنوك والشركات وشركات التكنولوجيا المالية بالمنطقة، وتقوم المنصة برقمنة تجربة بطاقة الدفع مما يساعد على خفض التكاليف.

تأسست شركة NymCard التي تتخذ من لبنان مقرًا لها عام 2017، من قبل عمر أنسي، وجمعت استثمارات خلال الربع الأول من 2021 بقيمة 7.6 مليون دولار في يناير الماضي، بقيادة شروق بارتنرز بمشاركة OTF Jasoor Ventures و VentureSouq. ستستخدم NymCard الأموال لدعم نموها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تأسست الشركة في عام 2019 من قبل أسامة الراعي ومحمد جوابري، وهي شركة ناشئة تعمل في مجال التكنولوجيا المالية بالمملكة العربية السعودية، وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، وتوفر Lendo للشركات الصغيرة والمتوسطة تمويلا مسبقًا لمستحقاتها.

حصلت شركة Lendo جولة تمويل أ بقيمة 7.2 مليون دولار بقيادة دراية فينشرز وبمشاركة سيدرا وشروق باتنرز و 500 Startups ، و Impact46، ومن المقرر أن تستخدم الشركة هذه التمويلات لتسريع وتيرة توسعاتها وتنمية قدراتها وتطوير عروض المنتجات.

شركة NOW Money تأسست عام 2016 من قبل إيان ديلون وكاثرين باد، وهي شركة ناشئة مقرها الإمارات العربية المتحدة تستخدم الخدمات المالية عبر الهاتف المحمول لتحسين الخدمات المالية المقدمة للعمال المهاجرين ذوي الدخل المنخفض، وتسمح لهم مصتها في فتح الحسابات الجارية وإتمام التحويلات بما يعزز الشمول المالي.

حصلت الشركة مؤخرًا على جولة تمويلية بقيمة 7 ملايين دولار بقيادة Anthemis Exponential Ventures ، وبمشاركة Knuru Capital و Wamda و Commercial Bank of Dubai و DIFC FinTech Fund و Accion Venture Lab و Greenhouse Capital و Hambro كما يشارك صندوق Perks Oryx في الجولة.

تعد أحد أسرع شركات التقنية المالية نموًا في المملكة العربية السعودية، تم التأسيس عام 2018 باسم Hala  لخدمة العملاء. منذ عام 2020، نهتم بخدمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

تقدم حزمة من الخدمات المالية ونقاط البيع وبطاقات الدفع المصرفية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، بما يسمح لهم بإجراء معاملات يسيرة لتسوية مدفوعات البائعين والموردين والتحويلات الداخلية والخارجية من وإلى الحسابات المصرفية.

أغلقت الشركة خلال الربع الأول جولتها التمويلية من الفئة الأولى بقيمة 6.5 مليون دولار، من Impact 46 Growth Fund و Wamda والمستثمرين الاستراتيجيين ، وتتطلع إلى أن تصبح البنك المستقبلي للشركات الصغيرة والمتوسطة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.