qnb

شركات التكنولوجيا المالية تجمع 22.8 مليار دولار في الربع الأول من 614 صفقة

نجحت شركات التكنولوجيا المالية عبر العالم في جمع أكثر من 22.8 مليار دولار من خلال 614 صفقة وذلك وفقا لتقرير ” حالة التكنولوجيا المالية في الربع الأول من عام 2021 الذي أعدته شركة سي بي إنسايتس العالمية المتخصصة في مجال بحوث السوق في العالم.

وذكر التقرير أن أمريكا الشمالية قادت سباق تمويل التكنولوجيا المالية (264 صفقة / 12.8 مليار دولار) ، تليها أوروبا (151 صفقة / 5 مليارات دولار) وآسيا (147 صفقة / 3.7 مليار دولار)، فيما شكلت القارات الثلاث أكثر من 90 ٪ من إجمالي تمويل التكنولوجيا المالية لهذا الربع.

وشهدت أستراليا (11 صفقة / 193 مليون دولار) وأمريكا الجنوبية (20 صفقة / 999 مليون دولار)، بينما شهدت إفريقيا انخفاضًا بنسبة 22٪ في الصفقات خلال الربع الأول من عام 2021 (21 صفقة / 45 مليون دولار)/ بعكس أوروبا التي شهدت نموًا في التمويل بمقدار ثلاثة أضعاف تقريبًا على أساس ربع سنوي ، ويعزى ذلك إلى الجولات الضخمة التي شكلت 68٪ من إجمالي تمويل القارة لهذا الربع.

وأشار التقرير إلى أن بعض الأنشطة داخل قطاع التكنولوجيا المالية شهدت نموًا كبيرًا في الربع الأول من عام 2021 .

بينما شهد البعض الآخر مكاسب متواضعة، وذهبت أكبر عمليات التمويل لقطاعات المدفوعات والخدمات المصرفية الرقمية والإقراض الرقمي وإدارة الثروات.

ملخص الصفقات التي شهدها قطاع التكنولوجيا المالية في الربع الأول من 2021

المدفوعات: تضاعف تمويل شركات المدفوعات بنحو ثلاث مرات مقارنة بالربع السابق ، مع تمويل يزيد عن 6 مليارات دولار، وارتفع عدد الصفقات إلى 114 بنسبة 50٪.

البنوك الجديدة: انخفض عدد الصفقات الخاصة بشركات التكنولوجيا المالية للخدمات المصرفية الرقمية إلى 65 بنسبة 12٪ مقارنة مع الربع الرابع من العام 2020 ، لكن حجم التمويل نما بنسبة 25٪ خلال نفس الفترة.

الإقراض الرقمي: تضاعف التمويل في قطاع الإقراض الرقمي ثلاث مرات إلى 4 مليارات دولار في الربع الأول من عام 2021 ، بينما تضاعف عدد الصفقات إلى 102 خلال نفس الفترة.

إدارة الثروة: نما التمويل في قطاع إدارة الثروات بأكثر من خمسة أضعاف ليصل إلى 5.4 مليار دولار في الربع الأخير، وقد ابتكرت الشركات في الفضاء منتجات وخدمات تغير طريقة الاستثمار والادخار وإدارة الأموال.

واستحوذت شركة روبينهوود على 63 ٪ من حجم التمويل في هذا القطاع بإجمالي 3.4 مليار دولار.

التأمين: زاد التمويل في قطاع التكنولوجيا التأمينية بنسبة 12٪ للربع الأول من عام 2021 ليصل إلى 2.3 مليار دولار ، في حين انخفض عدد الصفقات فعليًا من 97 إلى 92 صفقة.

أسواق المال: ارتفع التمويل في قطاع أسواق رأس المال بنسبة 250٪ إلى 8 مليارات دولار في الربع الأول من عام 2021 ، بينما انخفض عدد الصفقات بنسبة 4٪.

التكنولوجيا المالية للشركات الصغيرة والمتوسطة: تحظى حلول التكنولوجيا المالية الموجهة للشركات الصغيرة والمتوسطة (SMBs) بمزيد من الاهتمام حيث تحاول المزيد من المؤسسات تلبية احتياجات هذه الشريحة المنسية غالبًا، ليسجل نموا 2.5 مرة ليصل إلى 3.4 مليار دولار خلال هذه الفترة.

العقارات: على الرغم من القفزة التي يغذيها الوباء في طلبات الرهن العقاري وإعادة التمويل ، انخفض تمويل الرهن العقاري في عام 2020. مع عودة سوق العقارات بقوة ، يبدو أن تمويل قطاع العقارات بدأ في العودة ، مع نمو تمويل الشركات العقارية بنسبة 29٪ إلى 2.4 مليار دولار للربع الأول من 21.

بينما ارتفع نشاط عمليات الاندماج والاستحواذ والاكتتاب العام ، تباطأ أداء الاستثمار خلال الربع الأول من عام 2021 .

ووصل عدد صفقات الاندماج والاستحواذ لشركات التكنولوجيا المالية المدعومة من رأس المال الاستثماري إلى مستويات عالية جديدة إلى 67 صفقة ، وحذت الاكتتابات العامة حذوها بعدد 11 إكتتابا خلال الفترة.

في حين أن معظم عمليات الخروج هذه جاءت إلى السوق بتقييمات عالية جدًا ، إلا أن الأداء منذ طرحها للاكتتاب العام قد تأخر عن أداء ستاندرد آند بورز منذ الأول من العام.

البنوك الكبرى الأكبر استثمارا في التكنولوجيا المالية

يقدم تقرير CB Insights نظرة ثاقبة حول المكان الذي تستثمر فيه ثلاث من المؤسسات المصرفية الكبرى في شركات التكنولوجيا المالية.

ووفقًا للتقرير ، يعد كل من Goldman Sachs و Citigroup من بين المستثمرين الأكثر نشاطًا ، من خلال أذرعهم الاستثمارية GS Growth و Citi Ventures على التوالي، حيث شاركت الشركتان في 69 و 51 صفقة في مجال التكنولوجيا المالية على الترتيب من 2018 إلى 2020 عبر مجموعة واسعة من قطاعات التكنولوجيا المالية.

وقد ركزت Goldman Sachs الكثير من إستراتيجيتها الأخيرة للاندماج والاستحواذ على إدارة الثروات والإقراض البديل وأسواق رأس المال، بينما ركزت Citi على قطاع أسواق رأس المال، حيث دعمت 13 صفقة في هذا المجال منذ عام 2018، كما قامت Citi أيضًا باستثمارات في قطاعي المدفوعات وإدارة الثروات.

وركزت  JPMorgan استثماراتها في التكنولوجيا المالية على سوق رأس المال وقطاعات الأعمال الصغيرة، وفقًا لـ CB Insights ، واستثمرت الشركة في 12 صفقة في أسواق رأس المال وسبعة في حلول الشركات الصغيرة والمتوسطة بين عامي 2018 و 2020، كما قامت JPMorgan أيضًا بأربعة استثمارات في إدارة الثروات وأربعة في المدفوعات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.