البنك المركزي الأوكراني يلغي تراخيص بنوك روسية ويؤكد استمرار العمل بالمدفوعات الإلكترونية

قال البنك المركزى الاوكراني فى بيان له قبل ” تواصل أوكرانيا خوض معركة بطولية بشجاعة لا مثيل لها ، و تصد أوكرانيا للمعتدين الذين هاجموا بلدنا وقتلوا شعبنا “.

ووجه البنك الشكر للداعمين لأوكرانيا قائلاً ” نشكر كل من حشد جهودهم للدفاع عن دولتنا” .

وأكد البنك المركزى الأوكراني على انه يراقب الوضع ويقدم كل الدعم اللازم للنظام المصرفي في هذه الظروف ، ووجه رسالة للمواطنين تحت عنوان ” كن مطمئنًا أننا ماليًا نساندك ” .

وأشار البنك الى انه سيواصل القيام بكل ما في وسعه لضمان عمل نظام المدفوعات الإلكترونية في الوضع العادي دون انقطاع ، ووجه رساله حاسمة لجميع مشغلي سلاسل البيع بالتجزئة ومحطات الوقود كبيرها وصغيرها قائلاً “لا ترفض المدفوعات غير النقدية فقيامك بذلك سوف تعرض شعب أوكرانيا لتهديد إضافي”.

و ذكر المركزى الاوكراني فى بيانه ” إن رفض قبول بطاقات الدفع أمر غير وطني ولا يغتفر” فى رساله حاسمه للتجار و مقدمي الخدمات.

وقد خصص البنك المركزى الأوكراني بالفعل 51.5 مليار هريفنا لإعادة تمويل البنوك بهدف تعزيز السيولة بالبنوك .و تمكينهم من الوفاء بالتزاماتهم تجاه العملاء بشكل صحيح.

كما اعلن البنك الغاء التراخيص المصرفية للبنوك التي تسيطر عليها روسيا والعامله في أوكرانيا ،ومن ضمنها بنك الاحتياطي الدولي (سبيربنك سابقًا) و Prominvestbank.

كما أعلن عن فتح حساب خاص لتلقي الدعم المالي دعماً للجيش الأوكراني ، هذا واشار البنك فى بيانه الى انه قد تم صرف 450 مليون هريفنا لتمويل إمدادات الأسلحة والمعدات والأدوية وغير ذلك ، فضلاّ عن بتبسيط إجراءات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بحيث يمكن للبنوك قبول النقد بسهولة وإيداع هذه الأموال في الحساب الخاص للجيش الأوكراني .

هذا وأشاد البنك بدعم المجتمع الدولي والتضامن الذي يظهره اليوم ، ورحب بالأنباء الواردة من الجهات الدبلوماسية الأوكرانية والتي تفيد بالموافقة على القرار النهائي بحظر روسيا من نظام الدفع “سويفت” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.