qnb

البنك المركزي: نستهدف تمكين وصول جميع الفئات إلى الخدمات المصرفية الرقمية 

أكد المهندس أيمن حسين وكيل محافظ البنك المركزي لنظم الدفع أن البنك المركزي يستهدف تمكين جميع الفئات من الوصول إلى خدمات المصرفية الرقمية وذلك في إطار الاستراتيجية القومية للمدفوعات التي يتبنانا الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال حسين في كلمة ألقاها نيابة عن محافظ البنك المركزي طارف عامر خلال مؤتمر التكنولوجيا المالية الذي نظمته مؤسسة الأهرام اليوم إن البنك المركزي يستهدف أيضا التوسع في إنشاء البنوك الرقمية، كما يخطط لإتاحة الخدمات المصرفية الرقمية على مدار اليوم وطوال ايام الأسبوع من خلال إطلاق شبكة المدفوعات الالكترونية اللحظية.

وكشف أيضا عن إطلاق صندوق التكنولوجيا ودعم الابتكار برأسمال 1.3 مليار جنيه والذى تشارك فيه بنوك مصر والاهلى المصرى والقاهرة، مشيرا إلى أن البنك المركزى وجه البنوك بالتوسع فى تأسيس البنوك الرقمية.

وأضاف أن التكنولوجيا المالية مكنت البنك المركزي والقطاع المصرفي من الوصول لكافة فئات المجتمع وتنفيذ اكثر من مليار معاملة إلكترونية بقيمة 2.8 تريليون جنيه.

وأوضح أن  المركزي وضع الأسس التشريعية والرقمية لتنظيم عملية الدفع الإلكتروني، مشيرا إلى إصدار البنك المركزي مؤخرا لتقرير فينتك إيجبت.

25 مليون محفظة هاتف محمول في مصر

وأشار إلى أن محافظ الهاتف وصلت إلى أكثر من 25 مليون محفظة ونشر 720 ألف نقطة بيع إلكترونية. كما حققت   الاستثمارات التكنولوجيا المالية، نموا خلال السنوات الخمس الماضية، ليزيد من مليون دولار فقط بعدد 3 صفقات في عام 2017، إلى أكثر من 159 مليون دولار، بعدد 32 صفقة خلال 2021.

وأكد أن التكنولوجيا أصبحت جزءًا أساسيًا من حياتنا اليومية، وضرورة تفرضها متطلبات الحاضر وتطلعات المستقبل، ومما لا شك فيه أن القطاع المصرفي مُدرك تماماً لأهمية التكنولوجيا، لما لها من قدرة على تحقيق طفرة في كفاءة وفعالية تقديم الخدمات المالية والمصرفية.

وأشار إلى أن اهتمام البنك المركزي برقمنة الخدمات المالية يأتي في ضوء التكامل مع أهداف ورؤية المجلس القومي للمدفوعات برئاسة فخامة الرئيس/ عبد الفتاح السيسي للتحول لمجتمع أقل اعتمادًا على أوراق النقد، وقد كان من أبرز إنجازات المجلس هو انشاء منظومة الدفع الوطنية ميزة التي تُعد أول منظومة محلية من نوعها مستقلة وقادرة على تقديم نفس خدمات شبكات الدفع الأجنبية بفاعلية وكفاءة تامة، بما يجنب الاقتصاد القومي أي تأثيرات قد تنتج عن تعطل هذه الشبكات الخارجية لأي حدث طاريء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.