qnb

البنك المركزي يكشف إطلاق منظومة المدفوعات اللحظية للأفراد مارس الجاري

كشف المهندس إيهاب نصر، وكيل مساعد محافظ البنك المركزي  الإدارة المركزية لنظم وخدمات الدفع، أنه سيتم إطلاق منظومة المدفوعات اللحظية للعملاء الافراد (Instant Payments)  في ٢٢  مارس والتي ستتيح للعملاء امكانية اتمام المعاملات الإلكترونية لحظيا طوال أيام الأسبوع وخلال الاجازات والعطلات الرسمية، متوقعًا أن يتم الانتهاء من ربط كافة البنوك بالمنظومة بنهاية شهر أبريل لعام 2022.

وأشار إلى عن تطور أدوات نظم الدفع على مستوى السوق المحلية خلال الثلاث سنوات الماضية، انطلاقًا من توجه الدولة نحو المدفوعات غير النقدية وتعليمات البنك المركزي المصري.

تطور كبير في خدمات نظم الدفع بالسوق المحلية

وأوضح نصر، في تصريحات خلال فعاليات مؤتمر الأهرام الأول للتكنولوجيا المالية، أن أعداد ماكينات الصراف الآلى ارتفعت الى 18.5 الف ماكينة، مقابل 13.5 الف ماكينة بزيادة بنسبة 37% ، كما زادت اعداد نقاط البيع الى 740 الف نقطة بيع، مقابل 68 الف نقطة بيع بزيادة 978% وهو ما يعكس التطور الكبير في البنية التحتية لنظم الدفع.

كما أشار إلى أن اعداد البطاقات وكروت الدفع بالبنوك المحلية ارتفعت من 30 مليون كارت إلى 54 مليون كارت، كما زادت عدد المحافظ الإلكترونية من 9 ملايين محفظة إلكترونية إلى 26 مليون محفظة الكترونية وهناك 23 بنك تقدم خدمات المحفظة الالكترونية .

واكد ايهاب نصر انه قد تم تحصيل مايقرب من 662 مليار جنيه كمتحصلات حكومية من خلال القنوات البنكية خلال عام 2021 ، حيث شهدت السوق ارتفاع كبير فى حجم المعاملات الالكترونية السنويه  من خلال نقاط البيع الالكترونيه من 110 مليار جنيه الى 170 مليار جنيه، كما زادت التعاملات باستخدام المحافظ الالكترونية من 88 مليار جنيه الى 268 مليار جنيه، بينما زادت المعاملات عبر التجارة الإلكترونية من 16 مليار جنيه الى 30 مليار جنيه.

وأضاف أن الإجراءات الاحترازية لمواجهه فيروس كورونا مستمره حتي يونيو القادم، ويمكن للعملاء اصدار البطاقات المدفوعة مقدما او فتح محافظ الهاتف المحمول مجانا وكذا اعفاء العملاء من مصاريف التحويلات البنكية والسحب النقدي من ماكينات الصراف الالي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.