شريف لقمان: البنك المركزي أطلق مبادرات عديدة لدعم الشمول المالي منذ 2015

أكد شريف لقمان وكيل محافظ البنك المركزي للشمول المالي أن البنك المركزي أطلق العديد من المبادرات منذ عام 2015 لدعم تحقيق الشمول المالي ووصول كافة المواطنين للخدمات المصرفية.

وقال لقمان خلال مشاركته في مؤتمر التكنولوجيا المالية الذي تنظمه مؤسسة الاهرام اليوم إن البنك المركزي والتنسيق مع الأطراف المختلفة أصدر العديد من التشريعات واتخاذ خطوات فعلية لتقديم الخدمات البنكية والمصرفية لأكبر عدد من المواطنين بصورة متساوية.

مشيرا الى أن الاعتماد على التكنولوجيا في الخدمات المصرفية بهدف الوصول بتلك الخدمات بشكل اسرع واسهل للمواطنين.

وأضاف انه السنوات الماضية شهدت تضاعف حجم استخدام الوسائل التكنولوجية المصرفية سواء ماكينات الصراف الآلي أو المحافظ الالكترونية او وسائل الدفع الالكتروني وغيرها، وذلك بهدف التسهيل في الاستفادة من الخدمات المصرفية وتحقيق استراتيجية الشمول المالي.

مبادرات البنك المركزي للشمول المالي

أشار شريف لقمان وكيل محافظ البنك المركزي إلى أن تم فتح حسابات للشباب تحت سن 16 سنة، وهي خطوة مهمة مع تشكيل تلك الشريحة لنسبة كبيرة من السكان، مؤكدا أهمية تسهيل وصول الخدمات للمواطنين من خلال التثقيف المالي.

وأوضح أن التثقيف المالي الذي يقوم به البنك المركزي والجهاز المصرفي يقوم على ثلاث محاور الأول تعريف المواطن بالخدمات المصرفية وأهميتها في تغيير الحياة لكافة الشرائح خاصة في المناطق النائية وفي القرى والنجوع مع التركيز على تعليم الأجيال القادمة على كيفية الادخار واستخدام الخدمات المصرفية .

ولفت إلى أن المحور الثاني من استراتيجية التثقيف المالي موجهة للقطاع المصرفي من خلال تقديم برامج للعاملين في القطاع للتعرف على باقي القطاعات،  والمحور الثالث هو التثقيف مع صانعي القرارات والسياسات وذلك لتسهيل كيفية حصول المواطن على الخدمات.

وقال إن البنك المركزي بالتعاون مع البنوك وجهات أخرى منها الاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر تم توجيه حملات تثقيف لملايين المواطنين كما تمت مخاطبة شركات التمويل متناهي الصغر بالوصول الى اكبر شريحة في المناطق المختلفة من الجمهورية والمحافظات.

وأضاف انه تم إطلاق استراتيجية لرقمنة مشروع مجموعات الادخار بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة والذي يستهدف 100 ألف سيدة في قرى صعيد مصر في المرحلة الاولى بنهاية العام الجاري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.