انتعاش العملات المشفرة والبيتكوين بعد إعلان بايدن إطلاق الدولار الرقمي

رتفعت العملات المشفرة الرئيسية وأبرزها بيتكوين والإيثر، بعد إعلان الرئيس الأميركي، جو بايدن، إطلاق الدولار الرقمي وتكليف الوكالات الفيدرالية بإجراء أبحاث في العملات المشفرة ووضع توصيات بشأن السياسات المتعلقة بسوق العملات الرقمية.

الاستفادة من فوائد العملات المشفرة

  • في بيان يوم الأربعاء، أعلن بايدن أول سياسة فيدرالية “حكومية شاملة” من أجل “التصدي للمخاطر والاستفادة الفوائد المحتملة” للعملات المشفرة من خلال توجيه الوكالات الحكومية لاتخاذ عدد كبير من الإجراءات حول الاستقرار المالي والتمويل غير المشروع والشمول المالي وحماية المستثمرين.
  • يوجه الأمر التنفيذي حكومة الولايات المتحدة إلى “وضع قدر أكبر من الأهمية” على البحث والتطوير لعملة رقمية محتملة للبنك المركزي الأميركي، وغالبًا ما يشار إليها على أنها ببساطة “دولار رقمي”، ولكنها لا تصل إلى حد وضع جدول زمني محدد لأي مشاريع تجريبية.
  • على الرغم من أنه لا يحدد أي لائحة جديدة، يطلب الأمر من مجلس مراقبة الاستقرار المالي تحديد والحد من أي مخاطر مالية نظامية تشكلها العملات المشفرة ووضع توصيات بشأن السياسات المناسبة لمعالجة أي ثغرات تنظيمية.
  • كما وجه وزارة التجارة لإنشاء إطار عمل لمساعدة الوكالات الحكومية على دمج تقنيات الأصول الرقمية في سياستها وأساليبها التشغيلية وأعمالها في البحث والتطوير.
  • ارتفعت العملات المشفرة الرئيسية في وقت مبكر من الأربعاء بعد بيان من وزيرة الخزانة، جانيت يلين، وصفت فيه الأمر التنفيذي لبايدن بأنه يدعم “الابتكار المسؤول”، وعلى ما يبدو فقد نُشر البيان على الإنترنت قبل الأوان، حيث ارتفعت البيتكوين بنسبة 8%والإيثر 5%.
  • في تعليقات عبر البريد الإلكتروني، الأربعاء، قال المحلل ماركوس سوتيريو من شركة الوساطة غلوبال بلوك إن الأمر التنفيذي “السليم نسبيًا” ساعد في منح سوق العملات المشفرة “بعض الوضوح”، واصفًا إياه بأنه “مؤشر إيجابي على ما هو قادم للوائح التنظيمية في الولايات المتحدة”، بعد مخاوف بشأن الإجراءات الصارمة أدت إلى تراجع إقبال المستثمرين في الأشهر الأخيرة.

مستويات قياسية

أدى تبني المؤسسات المتزايد إلى رفع العملات المشفرة إلى مستويات قياسية في العام الماضي، لكن الافتقار إلى التنظيم المركزي لطالما كان مصدر قلق للعديد من كبار المسؤولين الأميركيين، كما هزت المخاوف بشأن التنظيم الحكومي الصارم السوق الناشئة من قبل.

قال رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات، غاري غينسلر، مرارًا وتكرارًا إن العملات المشفرة تستحق المزيد من التدقيق الحكومي، لا سيما لأنها يمكن أن تورط الأوراق المالية والسلع والقوانين المصرفية على الرغم من عدم وجود لوائح تنظيمية بشأنها.

في العام الماضي، دعا الكونغرس إلى تعزيز سلطته على قطاع العملات المشفرة، وقال في بيان: “في الوقت الحالي، ليس لدينا حماية كافية للمستثمرين في العملات المشفرة”.

قيمة العملات المشفرة والبيتكوين

تبلغ قيمة العملات المشفرة في العالم 1.9 تريليون دولار، الأربعاء، بانخفاض حوالي 36% من أعلى مستوى لها على الإطلاق فوق 3 تريليون دولار في نوفمبر/ تشرين الثاني، لكنها ارتفعت بنسبة هائلة بلغت 630% خلال العامين الماضيين.

على الرغم من أن 86% على الأقل من البنوك المركزية حول العالم قد استكشفت بشكل نشط تطوير العملات الرقمية، ووفقًا لبنك أوف أميركا، ظل الاحتياطي الفيدرالي حذرًا بشأن الجدول الزمني لمثل هذا المشروع، قائلاً الصيف الماضي إن البنك المركزي كان “يبحث بحذر شديد فيما يتعلق بمسألة ما إذا كان بإمكاننا إصدار دولار رقمي”، لكنه أضاف: “لا يجب علينا أن نكون أول من يقوم بهذه الخطوة. لكن يجب عليها القيام بها على نحو سليم”.

كتب مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي في تقرير صدر في يناير/ كانون الثاني أن إصدار الدولار الرقمي “سيمثل ابتكارًا مهمًا للغاية في الاموال الأميركية”.

وأوضح “وبناءً على ذلك، فإن التشاور الواسع مع الرأي العام وأصحاب المصلحة الرئيسيين أمر ضروري”. فيما يشجع الأمر التنفيذي الصادر الأربعاء الاحتياطي الفيدرالي على مواصلة أبحاثه ويطلب منه المساعدة في دعم الجهود الاستكشافية للحكومة الأميركية.

وبموجب الأمر التنفيذي، تقول وزارة الخزانة إنها ستشترك مع وكالات أخرى لإعداد تقرير حول مستقبل الأموال وأنظمة الدفع.

المصدر:فوربس أرابيا

موضوعات متعلقة.. 

اقرأ أيضا.. 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.