كيف سيصبح مستقبل الشركات الناشئة في أوكرانيا بعد الغزو الروسي؟

توقع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قبل أسابيع نمو قطاع الشركات الناشئة خاصة التكنولوجيا خلال السنوات المقبلة لتصبح أوكرانيا أكبر مركز تكنولوجي في أوروبا، لكن كيف سيصبح مستقبل هذا القطاع بعد الغزو الروسي لأوكرانيا؟!.

قال زيلينسكي في قمة Diia التي انعقدت في كييف في 8 فبراير/شباط، والتي تهدف إلى تسليط الضوء على التقدم التكنولوجي في البلاد: “نريد تحويل أوكرانيا إلى بلد للشركات الناشئة ونتوقع أن تنمو حصة التكنولوجيا من الناتج المحلي الإجمالي من 4% إلى 10% بحلول عام 2025، لتصل إلى 16.5 مليار دولار، مما يجعلنا أكبر مركز تكنولوجي في أوروبا”.

دعم الحكومة الأوكرانية

قبل الأسبوعين الماضيين، كانت بيئة الشركات الناشئة الأوكرانية في طريقها لتحقيق هذه الرؤية.

يقول المستثمرون إن السوق قد نما بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية وأن براعة أوكرانيا في علوم الكمبيوتر والتكنولوجيا جعلتها مركزًا لنشاط الشركات الناشئة، لا سيما في قطاعات تشمل الذكاء الصناعي.

كما ساهمت الحكومة في دعم هذا القطاع أيضًا. أطلقت صندوق الشركات الناشئة الأوكراني في عام 2019، الذي يقدم منحًا للشركات في مرحلة مبكرة.

ويتم إضافة حجم الاستثمار كل عام حيث أخبر العديد من المستثمرين فوربس بأنهم يقدرون أن هناك أكثر من 4 ألف شركة ناشئة في البلاد.

لكن الغزو الروسي للبلاد أدى إلى وقف هذا التقدم. نظرًا لأن المؤسسين الأوكرانيين والمديرين التنفيذيين للشركات الناشئة ينددون بالغزو وينشرون الأخبار الجديدة حول سلامة موظفيهم على تويتر، فإن منشوراتهم توفر روئية على السوق التي غالبًا ما يتم تجاهلها والتقليل من شأنها في هذا البلد الواقع في شرق أوروبا.

أخبر العديد من أصحاب رأس المال المغامر الذين يستثمرون في أوكرانيا فوربس أن المستثمرين العالميين يمكنهم مساعدة أوكرانيا على الوقوف على قدميها حين يعود الاستقرار بعد الأحداث المضطربة التي تحدث الآن.

الشركات الناشئة الأوكرانية

تم استثمار أكثر من 1.68 مليار دولار في الشركات الناشئة في البلاد خلال أول 11 شهرًا من عام 2021، وفقًا لشركة Deloitte، يقول أندرو وروبل، مؤسس Emerging Europe، وهي منصة تساعد في تعزيز النظم البيئية المحلية للشركات الناشئة: “هذا مبلغ ضخم من المال لسوق لا يزال غير معروفًا إلى حد ما”.

وحققت شركة PitchBook ومقرها الولايات المتحدة 9.4 مليون دولار فقط من الاستثمار خلال عام 2021، مما يشير إلى وضع مختلف تمامًا لمستخدمي رأس المال الاستثماري عن الواقع.

لذلك، لا نعلم عدد الشركات التي تم تأسيسها هناك بالتحديد. وحتى أسابيع قليلة ماضية، لم يكن يبدو أن العديد من الناس يعرفون أن Grammarly (نحو 13 مليار دولار) أو GitLab (نحو 6.4 مليار دولار) هي شركات أوكرانية في الأصل، بما أن شركة Crunchbase حددت مقر الشركتين في سان فرانسيسكو.

وقالت الشريكة في الشركة الناشئة Wise Guys، الكسندرا بالكوفا، إنها وزملاؤها أدركوا هذه الديناميكية منذ فترة طويلة. ” الأوكرانيين من Grammarly يعلمون العالم بأسره اللغة الإنجليزية”.

يقول مستثمرون مثل المستثمر المغامر ومؤسس SMOK Ventures، بوريس موسيلاك، إن سوق الشركات الناشئة يمكن أن تساعد في جذب مستثمرين جدد أيضًا، بعد عودة الحالة إلى طبيعتها. مع التركيز على مجالات تشمل الذكاء الصناعي، تستغرق العديد من هذه الشركات الناشئة سنوات في البحث والتطوير لإطلاقها، وهو ما يجعل تقليد أفكارها في مكان آخر أقل سهولة.

ويأمل هو ووروبل وبالكوفا، أن يؤدي إدراك قوة السوق والقدرة على إنتاج شركات قيمة إلى جذب المزيد من المستثمرين الخارجيين، وأضاف موسيلاك: “سيكون ذلك رائعًا للمؤسسين والاقتصاد. وأعتقد أنه من الصعب عدم تقدير قوة هذه الشركات”.

وكيف ستبدو أوكرانيا وبيئة الأعمال فيها في نهاية حرب مدمرة فر فيها أكثر من مليون مدني؟ يبدو أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مصمم على إخضاع البلاد بأكملها تحت سيطرته. ولكن بغض النظر عن نهاية الحرب، فمن غير المرجح أن يتم التغاضي عن سوق الشركات الناشئة الأوكراني بعد الآن.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.