شركة Xata التكنولوجية الناشئة التي تقودها النساء بالكامل تجمع 30 مليون دولار في جولة تمويلية جديدة

بعد خمس سنوات من قيادة الفرق الهندسية في شركة البرمجيات Elastic، لاحظت مونيكا ساربو أن معظم السيدات يتركن عملهن قبل الوصول إلى المناصب القيادية، وأرادت تغيير ذلك.

في منتصف عام 2020، تركت وظيفتها وأنشأت Tupu.io، وهي منظمة غير ربحية تربط العاملين في مجال التكنولوجيا مع مرشدين من خلفيات متنوعة. لكن سرعان ما وجدت ساربو وفريق من المتطوعين أن وقتهم يُستنفد في إجراء اتصالات عبر البريد الإلكتروني. وقالت المؤسسة: “لتنمية المجتمع حقًا، نحتاج إلى إنشاء نظام أساسي آلي بالكامل”.

برنامج شركة Xata

لم ترض ساربو بالأدوات المتاحة في السوق، وقررت تصميم أداتها الخاصة.

أعلنت شركة Xata، شركتها الجديدة، جمع 30 مليون دولار في جولة تمويلية من الفئة A بقيادة Redpoint Ventures وIndex Ventures.

جمعت الشركة الناشئة، التي تم تأسيسها في ديسمبر/كانون الأول 2020، جولتها الأولية في أغسطس/آب الماضي، وتتراوح قيمتها السوقية الآن بين 150 مليون دولار و 200 مليون دولار، وفقًا لمصدر مطلع على الصفقة.

تطور Xata برنامجًا لقواعد البيانات، مصمم لتلبية احتياجات المهندسين والمطورين. وتقود ساربو، الفريق المكون من 12 شخصًا من برلين بما أنها مهندسة برمجيات.

ووجدت الرئيسة التنفيذية والمؤسِّسة الرومانية أن الكثيرين كانوا يستخدمون Airtable. وتتمتع هذه المنصة بميزات قاعدة البيانات ولكنها تستخدم جدوال البيانات بدلاً من قاعدة البيانات التقليدية من أجل بناء التطبيقات.

قد تكون عملية إنشاء قاعدة البيانات التقليدية وصيانتها أمرًا معقدًا، خاصة بالنسبة للشركات الناشئة. ولكن في حين أن قيمة Airtable السوقية قد قفزت إلى 11 مليار دولار بسبب سهولة استخدام برنامجها، إلا أنه غير مجهز بالميزات التقنية المتطورة التي يريدها بعض المطورين

كما تقدم Xata عددًا كبيرًا من القدرات الهندسية لضمان صحة البيانات. وتصف ساربو البرنامج بأنه مزيج بين “سهولة استخدام Airtable، وقاعدة البيانات التقليدية”.

مساعدة الشركات الناشئة

أشارت ساربو إلى أن الشركة الناشئة لم تحقق أرباحًا بعد، حيث بدأت لتو في ضم مستخدمي الإصدار التجريبي في منتصف شهر فبراير/شباط.

سيخضع البرنامج أولًا للاختبار على يد متخصصون من منظمات غير ربحية (بما في ذلك Tupu.io) والشركات الناشئة التي لم تنشئ بعد قواعد البيانات الخاصة بها للمطورين.

وتم تسجيل نحو 1200 شخصًا على قائمة الانتظار.

يهدف التمويل الجديد إلى المساعدة في إطلاق برنامج Xata، وسيتم إصدار نموذج قائم على الاشتراك، ونموذج مجاني مع وظائف محدودة.

تشكل كل من ساربو والشريكة في Redpoint، إيريكا بريشيا، والشريكة في Index، إيرين برايس رايت، مجلس إدارة Xata المكون من النساء فقط.

أوضحت ساربو: “لم نختر عرض التقييم الأعلى، ولكنه العرض الأفضل لبناء مشروع تجاري ناجح على المدى الطويل”.

يعتبر تكوين مجلس إدارة Xata أمرًا نادرًا في مجال التكنولوجيا، لا سيما في مجال أدوات المطورين. حيث وجد تقرير صدر في عام 2021 من شركة Work-Bench أن أقل من 2% من الشركات التكنولوجية الناشئة التي تلقت تمويلًا تضمنت امرأة شريكة مؤسسة، مقارنة بـ 25% من الشركات الناشئة بشكل عام.

وأوضحت بريشيا، التي انضمت إلى Redpoint في بداية العام بعد عملها كمديرة تنفيذية في GitHub: “إن وجود امرأة في القمة يجذب فرقًا أكثر تنوعًا ويمكنك أن ترى هذا في الأرقام، والفرق الأكثر تنوعًا تحقق نجاحات أكبر”، ومن خلال منظمتها غير الربحية التي تضم الآن 150 موجهًا وXata، تريد ساربو دعم الشركات الأخرى لبناء بيئة عمل صحية لأنه في النهاية الافتقار إلى التنوع هو أحد أسباب ترك النساء عملها في قطاع التكنولوجيا”.

اقرأ أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.