qnb

سوم السعودية تحصد تمويل بذري قدره 4 ملايين دولار

قررت منصّة سوم -والتي تتخذ من الرياض مقرًا لها- الكشف عن انطلاقها بتمويل بذرة  “seed”يتجاوز قيمته ١٥ مليون ريال سعودي بقيادة “آوتلايرز فينتشر كابيتال” و”مازن الجبير” وبمشاركة “خوارزمي فينتشرز” و”عمّار الخضيري”، إضافةً إلى العديد من المستثمرين ذوي خلفيات وخبرات عميقة في التشغيل والإدارة وريادة الأعمال.

تسعى سوم إلى إعادة تعريف بيع وشراء المستعمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال بناء السوق الأكثر أمانًا وسهولةً وشفافية، وكبداية تستهدف سوم في انطلاقتها سوق الإلكترونيات في المملكة.

يشهد سوق المنتجات المستعملة عالميا نموا سريعا؛ إذ يزيد الإقبال على الإلكترونيات المستعملة تحديدًا أكثر من 10% سنويًا نظرًا لارتفاع المستمر للأسعار المنتجات الإلكترونية وزيادة العمر الافتراضي لها. لكن رغم هذا النمط العالمي، لم تشهد تجربة شراء المنتجات المستعملة وبيعها نجاحًا لدى المستخدمين في المنطقة، حيث يضطر المستخدمون إلى التنقّل بين المنصّات المُثقلة بالإعلانات، وغالبًا ما يتحملون عبء بناء الثقة فيها مع الطرف الآخر.

سوم لا توفّر لمستخدميها تجربة أفضل فحسب، بل تعمل على توفير تجربة موثوقة لدى جميع العملاء، وبذلك سوم تسعى لاقتناص فرصة تتجاوز قيمتها ١٠٠ مليار ريال سعودي. فالنمو الذي تشهده الشركة الناشئة حتى الآن يدل على احتياجات العملاء غير الملبّاة في المنطقة؛ خلال ثمانية أشهر، نما حجم عمليات سوم إلى ملايين الريالات.

عمل مؤسّسو الشركة الثلاثة – فهد بن حسن، وفهد البسام، وبدر المبارك – في شركات عالمية مثل “برايس ووترهاوس كوبرز (PwC)”، و”مجموعة بوسطن الاستشارية (BCG)”، و”مكنزي”، ويهدفون إلى إنشاء شركة تقنية رائدة في المنطقة تركّز بشكل كبير على سرعة التنفيذ واختبار الحلول في جميع مجالات الشركة.

من جانبه، يعلّق فهد بن حسن، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي “لسوم”، قائلاً: “إننا نحل مشكلة مهمة لدى العملاء، ونعمل على تقديم حلّ أفضل بكثير مقارنةً بأي بديل آخر. ورغم ما حققناه من نمو سريع غير مسبوق، إلا أننا لا نزال في بداية الرحلة لاغتنام فرصة كبيرة، ويعد أهم عامل لاغتنام هذه الفرصة؛ القدرة على بناء فريق قادر ومستقّل للغاية يضم عددًا من المنفّذين والبارعين يعملون لتحقيق هدف مشترك وهو بناء شركة تقنية رائدة في المنطقة لتنال رضى العملاء. فخور جدًا بفريقنا، ويسرّني خوض هذه الرحلة مع كل عضو من أعضاء فريق سوم”.

كذلك، علّق محمد المشيقح، الشريك الإداري في “آوتلايرز”، بقوله: “حجم مبيعات الإلكترونيات المستعملة التي تتم رقميًا اليوم لا يتجاوز  12%، وأكثر من 80% من المبيعات الرقمية تتم من خلال لاعب واحد فقط. تسعى سوم إلى إتاحة الفرصة على مستوى العرض الطلب، وبقيادة ثلاثة من الرياديين الاستثنائيين، ممن يتمتّعون بقدرات هائلة تؤهّلهم لقيادة سوم لتكون شركة ذات نشاط متعدد في أسواق متعددة وفئات متعدّدة. لذلك نسعد بشراكتنا مع بدر وفهد وفهد”.

ويعلّق مازن الجبير – المشارك في قيادة الجولة الاستثمارية في سوم – قائلاً: “تسعى سوم لاغتنام فرصة كبير، وتشهد معدّل نمو سريع. وفوق ذلك، استطاع مؤسسوها تكوين واحد من أفضل فرق العمل في المنطقة، ونجحوا في غرس ثقافة عمل مذهلة تقوم على العمل الجماعي والتنفيذ والتركيز على العملاء. لقد ألهمنا مشاهدة ما حققوه من تقدم رغم أنهم لا يزالون في بداية رحلتهم”.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.