البنك المركزي: نستهدف التوسع في الخدمات غير المالية من خلال مبادرة رواد النيل

قال شريف لقمان وكيل محافظ البنك المركزي المصري للشمول المالي، إن البنك المركزي يستهدف خلال الفترة المقبلة التوسع في تقديم الخدمات غير المالية بالتعاون مع البنوك وجهات الدولة المختلفة بهدف مساعدة أصحاب الأفكار والأعمال والمشروعات الناشئة والصغيرة على تنمية أعمالهم وزيادة مساهمتهم في النمو الاقتصادي.

وقال لقمان خلال مشاركته في مؤتمر مستقبل المشروعات الصغيرة والمتوسطة رؤية 2030 الذي ينظمه اتحاد المصارف العربية بمدينة الأقصر تحت رعاية البنك المركزي، إن البنك المركزي أطلق قبل سنوات مبادرة رواد النيل لتحقيق هذا الهدف وقد حققت نتائج كبيرة على أرض الواقع، وستشهد الفترة المقبلة التوسع في خدماتها بالتعاون مع الجهات المشاركة الأخرى.

وأضاف أن مبادرة رواد النيل، تضم 5 برامج رئيسية لخدمة رواد الأعمال وأصحاب المشروعات أولها برنامج مراكز تطوير الاعمال والذي يضم 32 مركزا منتشرة في 17 محافظة تشارك فيها 11 بنكا وبلغ عدد المستفيدين من خدمات هذا البرنامج 44 الف مستفيد حصلوا على أكثر من 111 ألف خدمة غير مالية.

وأوضح أن المستهدف خلال الفترة المقبلة التوسع في فتح فروع مراكز تطوير الأعمال إلى أكثر من 100 مركزا مع زيادة قاعدة البنوك والجهات المشاركة في المبادرة سواء البنوك أو وزارة الشباب أو الجامعات، كما تستهدف زيادة المحافظات التي تتواجد بها إلى 22 محافظة.

وأشار وكيل محافظ البنك المركزي على أن البرنامج الثاني تمثل في حاضنات الأعمال والذي يغطي برامج صناعية مختلفة مثل صناعة الأثاث والتعبئة والتغليف ومواد البناء والحلول الرقمية، بالإضافة إلى برامج دعم الابتكار ويضم بيت التصميم والمصنع المصغر وتصميم الاسطمبات وبرنامج دعم التنافسية ويضم مركز تنمية سلاسل القيمة المضافة ومركز التأهيل للتصدير وأخيرا برنامج التوعية والتدريب ويضم منصة أكاديمية رواد النيل ومنصة التعلم.

أ ش أ

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.