كل ما تريد معرفته عن صندوق Nclude للتكنولوجيا المالية

صندوق Nclude لاعب جديد وغاية في الأهمية يظهر في سوق التكنولوجيا المالية في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بعدما أطلقته اليوم مجموعة من البنوك الوطنية المصرية هي بنك مصر والبنك الأهلي المصري وبنك القاهرة بالإضافة إلى Global Ventures، إحدى الشركات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في مجال استثمار رأس المال المخاطر، وذلك بعد الحصول على موافقة ورعاية البنك المركزي المصري.

فما قصته؟

  • يعد صندوق Nclude وافدًا جديدًا لسوق الاستثمارات في قطاع التكنولوجيا المالية بعد صناديق عدة تم إطلاقها خلال الفترة الماضية بهدف تحفيز الاستثمار في الشركات الناشئة وزيادة نسبة الشمول المالي.
  • بنك مصر هو المستثمر الرئيسي في الصندوق، والبنك الأهلي المصري وبنك القاهرة، المستثمرين الاستراتيجيين، ويساهم البنوك الثلاثة بمبلغ ٨٥ مليون دولار، في تمويل الصندوق.
  • ومن بين المستثمرين الآخرين: مجموعة إي فاينانس eFinance للاستثمارات المالية التي أعلنت أنها ضخت استثمارات بقيمة 10 ملايين دولار، وشركة بنوك مصر التي لم تعلن عن حجم مساهمتها إلى جانب مستثمرين آخرين.
  • من المتوقع أن يجذب الصندوق استثمارات إضافية من مستثمرين إقليميين ودوليين بارزين ما يجعله أكبر منصة استثمارية للشركات الناشئة العاملة في قطاع التكنولوجيا المالية والقطاعات المرتبطة به في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
  • يتوقع محمد الإتربي رئيس بنك مصر أن يصل حجم الصندوق إلى 200 مليون دولار بنهاية العام الجاري.
  • بالإضافة إلى الاستثمار في الشركات الناشئة، سيتم دعم الصندوق من قبل شركة Shipyard Technology Ventures العالمية، والتي تقدم قدراتها التكنولوجية الفائقة إلى السوق المصري للمساعدة في إنشاء شركات جديدة للتكنولوجيا المالية.
  • بدأ الصندوق عمله بالفعل في السوق المحلية واستثمر في أربع شركات ناشئة وهي: خزنة المتخصصة في الحلول المالية، وتطبيق Lucky الرائد في خدمات الدفع الإلكتروني وعروض التقسيط والكاش باك، وشركة مُزارع الهادفة لرقمنة القطاع الزراعي في مصر، وشركة Paymob لحلول الدفع الإلكتروني.
  • تم اختيار إسلام درويش، ليكون أول رئيس تنفيذي لصندوق التكنولوجيا المالية Nclude الذي أكد أن مصر حققت مصر قفزة نوعية لتصبح موطنًا حيويًا لريادة الأعمال، وتحديدًا في مجال التكنولوجيا المالية وذلك بفضل القوانين والقرارات الحكومية المعاصرة والشراكات المتزايدة مع المؤسسات المالية.
  • طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري أكد أن هذه الخطوة تأتي في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم ورعاية الشباب المبتكرين في مجالات التكنولوجيا المالية الناشئة والقطاعات التكنولوجية المغذية لها، وتنفيذًا لإستراتيجية البنك المركزي للتكنولوجيا المالية والابتكار التي تهدف إلى خلق مناخ داعم لصناعة التكنولوجيا المالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.