qnb

إطلاق «صندوق الصناديق» للاستثمار المباشر في التكنولوجيا المالية وقطاعات أخرى برأس مال ملياري جنيه

أطلقت مجموعة من البنوك والمؤسسات المالية بقيادة البنك الأهلي المصري أول صندوق للصناديق في مصر، والذي أتم أول إغلاق له بقيمة 905 ملايين جنيه، حسبما أعلن البنك المملوك للدولة في بيان صحفي (بي دي إف). وستستثمر “أفانز منارة للاستثمار المباشر” في الصناديق التي تركز على المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وفق ما ذكره البيان، دون توضيح عدد الصناديق التي تتطلع الشركة إلى دعمها أو الحجم المتوقع لاستثماراتها، أو متى تخطط للوصول إلى الإغلاق النهائي المستهدف البالغ ملياري جنيه أو بدء الاستثمار.

ضاعفت أفانز منارة حجمها النهائي عند ملياري جنيه منذ الإعلان عنها العام الماضي.

وأكد البيان أن شركة أفانز كابيتال لإدارة الأصول التي تتخذ من العاصمة واشنطن مقرا لها – وهي شركة تابعة لأي سكويرد كابيتال ولديها أكثر من 13 مليار دولار من الأصول المدارة قد جرى الاستعانة بها لإدارة الصندوق.

من المساهمون ؟

البنك الأهلي المصري هو أكبر المساهمين بمبلغ 300 مليون جنيه، بينما استثمر بنك مصر وبنك القاهرة والبنك الأهلي المتحد وبنك قناة السويس والشركة القابضة للتأمين بقيمة 100 مليون جنيه لكل منهم. وشارك المصرف المتحد والتجاري وفا وأفانز كابيتال بقيمة 50 مليون جنيه و45 مليون جنيه 10 ملايين جنيه لكل منهم على الترتيب. تهدف الشركة إلى استثمار ملياري جنيه إجمالا، بحسب البيان، الذي لم يحدد جدولا زمنيا.

أين سيستثمر الصندوق؟

يخطط الصندوق للاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة في العاملة في مجالات الرعاية الصحية والتعليم والتكنولوجيا المالية والأعمال الزراعية ومصادر الطاقة المتجددة والسلع الاستهلاكية سريعة الحركة بالإضافة إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حسبما أخبرنا مصدر في بنك القاهرة سابقا.

ما هو صندوق الصناديق؟

تهدف هذه النوعية من الصناديق إلى الاستثمار في صناديق أخرى، سواء كانت للأسهم أو الديون، بدلا من توزيع استثماراتها على شركات معينة ومحددة أو إصدارات الديون للشركات الراغبة في الاقتراض، بحيث تحصل تلك الصناديق على التمويلات وتتولى عملية الاستثمار وجلب العوائد لمديري صندوق الصناديق.

الحكومة والبنك المركزي يضعان تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة على رأس أولويتهما:

تعهدت مؤسسات مملوكة للدولة، بما في ذلك مصر القابضة للتأمين وبنك القاهرة وبنك قناة السويس، بالتزامات تمويلية تصل إلى مليار جنيه في صندوق للاستثمار المؤثر أطلقته كاتاليست للاستثمار المباشر الأسبوع الماضي. وانضم إليهم عدد من لاعبي القطاع الخاص، بما في ذلك التجاري وفا بنك والبنك الأهلي المتحد.

المستشارون: قدم مكتب زكي هاشم وشركاه بدور المستشار القانوني للبنوك، فيما لعبت مكتب وايت آند كيس الدور ذاته لصالح شركة أفانز كابيتال في العملية.

اقرأ أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.