qnb

تقرير: التكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية أكثر القطاعات استحواذًا على صفقات التكنولوجيا المالية خلال 2021

قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن رؤية مصر لدعم النظام البيئي لريادة العمال تتماشى مع الاستراتيجية القومية للابتكار بمشروعات تدعم الاقتصاد الاخضر والتعليم والسياحة، جاء ذلك في في تقرير مشترك بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا» و«ماجنت»

وأظهر التقرير إن مصر استطاعت جذب استثمارات بقيمة 491 مليون دولار في 147 صفقة خلال 2021، وشهدت 7 تخارجات ضخمة كانت معظمها لمستثمرين عرب وأجانب للاستثمار في شركات محلية، كما جاءت التجارة الإلكترونية و التكنولوجيا المالية أكثر الصناعات نشاطًا من حيث من حيث عدد الصفقات خلال عام 2021.

وأضاف طلعت أن البرامج التدريبية المتخصصة والمتنوعة التي تطرحها وزارة الاتصالات تدعم من جهتها التطور في مجال ريادة الأعمال والابتكار وتدعم الشركات الناشئة.

لاحظ النظام البيئي لرأس المال الاستثماري المصري وفقا للتقرير، نموًا حيث تضاعف عدد المستثمرين العالمين والمحليون الداعمين الشركات الناشئة في مصر بين عامي 2020 و 2021 مع أكثر من 50 ٪ من المستثمرين الدوليين.

وقال الدكتور عمرو محفوظ الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” إن الشركات الناشئة تقوم بتحويل الأفكار التقليدية وصقلها وتوليد أفكار جديدة. وهكذا يتم إنشاء أسواق جديدة مع مزيد من الفرص، وبالتالي المزيد من الوظائف وحياة أفضل للناس.

وأضاف”في مصر ، تزدهر ريادة الأعمال ويزدهر قطاع الشركات الناشئة مع انتشار عقلية ريادة الأعمال بين الشباب اشخاص. أصبح المجتمع أكثر حيوية واستدامة مدفوعًا بالعدد المتزايد من المستثمرين الجيدين ، وشبكة واسعة من مساحات العمل المشتركة وحاضنات بالإضافة إلى مراكز ابتكار Creativa على الصعيد الوطني.

وأكد أنه بصفتها رائدًا حكوميًا للشركات الناشئة، قامت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) بتطوير إستراتيجية مدتها 5 سنوات بالتعاون مع Deloitte و USAID لتقديم مزيد من الدعم قدرات نظامنا البيئي وضمان وصول أكبر إلى التمويل، والوصول إلى المواهب، والوصول إلى الأسواق.

وجاءت مصر في المرتبة الأولى في عدد الصفقات في إفريقيا والثانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

سجلت مصر أول صفقة ضخمة لها على الإطلاق باستثمار 120 مليون دولار في شركة حالا حيث يتجه نشاط التمويل العام نحو صفقات المرحلة الأخيرة.

تم الإعلان عن رقم قياسي بلغ 7 عمليات خروج في مصر خلال عام 2021 مع مستحوذين من الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.