برايس ووتر هاوس: المصريون أصبحوا أكثر إعتمادا على التحول الرقمي بسبب كورونا

قالت مؤسسة برايس ووتر هاوس كوبرز في استبيان لها إن المصريين باتوا أكثر اعتمادا على التحول الرقمي في حياتهم اليومية منذ ظهور جائحة كورونا – كوفيد 19.

وذكرت المؤسسة أنها اجرت استبيانا حول سلوك المستهلكين في الشرق الأوسط ومن بينها مصر والذي أظهر أن وباء كورونا تسبب في العديد من التغييرات في حياة الناس وطريقة تعاملهم وعملهم وممارسة أنشطتهم اليومية وسفرهم وأيضا عمليات التسوق التي يقومون بها يوميا.

وأوضحت أنه في بداية الجائحة وعندما تم فرض حظر التجول والتجمعات، كانت هناك زيادة متوقعة في استخدام الإنترنت المنزلي ، حيث وصل معدل انتشار إلى 57٪ في يناير 2021 ، مع وصول حوالي 59 مليون مصري الآن إلى الإنترنت.

وأشارت إلى أن الحكومة المصرية خطت خطوات كبيرة نحو الرقمنة، خاصة في عامي 2021 و 2022 ، رحيث فعت مخصصات الاستثمار العام لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بنسبة غير مسبوقة 300٪ ، وفقًا لبيانات خطة الميزانية ، بهدف دفع التحول الرقمي، ما أعلنت عن استراتيجية وطنية للتجارة الإلكترونية لتغطية السياسات اللازمة وفرص التعاون مع القطاع الخاص لتعزيز التجارة الإلكترونية ودفع النمو الاقتصادي.

ونوهت إلى ان 72٪ من المصريين الذين شملهم الاستطلاع قالوا أنهم أصبحوا أكثر رقمية في الأشهر الستة الماضية ، مقارنة بـ 57٪ من أقرانهم العالميين ، وربما كان ذلك انعكاسًا لمواكبة نظرائهم الدوليين الذين هاجروا بالفعل إلى أسلوب حياة رقمي أكثر في الآونة الأخيرة سنوات.

وإزداد الاقبال على التسوق عبر الهاتف المحمول أيضًا حيث أشار 49٪ من المستهلكين إلى أنهم قاموا بالتسوق باستخدام هواتفهم أسبوعيًا أو يوميًا – وهو اتجاه يتوافق مع أسواق الشرق الأوسط الأخرى.
وذكرت برايس ووتر هاوس أن قنوات التسوق عبر الإنترنت استمرت ايضا في الازدياد في شعبيتها ، حيث أكد 57٪ من المستهلكين أنهم قاموا بالتسوق شخصيًا مرة أسبوعيًا أو أكثر بشكل متكرر – خلال الأشهر الـ 12 الماضية ، ومن حيث فئات المنتجات ، تظل الأزياء والإلكترونيات الاستهلاكية على رأس قائمة العناصر المشتراة عبر الإنترنت ، بنسبة 83٪ و 79٪ من المستهلكين على التوالي.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.