qnb

أرباح مصرف جي بي مورجان تنخفض 42 % وسط اضطراب الأسواق العالمية

انخفضت أسهم “جي بي مورجان شايس” JPMorgan Chase، أكبر بنك أميركي حسب حجم الأصول، بعد أن أبلغت الشركة عن انخفاض الأرباح بشكل حاد مقارنة بالعام الماضي، بسبب اضطراب السوق الناجم عن استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، وارتفاع التضخم ومشاكل سلسلة التوريد المستمرة.

تراجع أرباح الربع الأول

إيرادات JPMorgan الربع سنوية جاءت أعلى قليلاً من المتوقع عند 31.6 مليار دولار، إلا أن أرباح الربع الأول للمصرف تراجعت بنسبة 42% عن العام السابق، لتصل إلى 8.28 مليار دولار، حيث تباطأ نشاط عقد الصفقات والتداول وسط حالة عدم اليقين المستمرة في الأسواق.

وشكل تعزيز المصرف لاحتياطياته الائتمانية علامة تحذيرية أخرى للمستثمرين، حيث أنه زاد من مخصصات خسائر القروض إلى 1.5 مليار دولار، وقلص من انكشافه على السوق الروسي، إذ يواجه “مخاطر سلبية بسبب ارتفاع التضخم والحرب في أوكرانيا”.

وقال مصرف JP Morgan إن الأرباح تأثرت باقتطاع 902 مليون دولار مرتبطة ببناء احتياطيات ائتمانية لخسائر القروض المتوقعة، بالإضافة إلى 524 مليون دولار من الخسائر الناجمة عن اضطرابات السوق إثر حرب روسيا على أوكرانيا.

مع نهاية أول ربع من السنة وإصدار البيانات المالية، من المرجح أن يشعر المستثمرون في وول ستريت بالقلق بشأن اتجاهات مماثلة في النتائج المصرفية المقبلة.

ويقول مؤسس Vital Knowledge، آدم كريزافولي “هناك الكثير من الأمور المؤثرة في هذا التقرير، ولكن من المرجح أن تسبب أخبار الائتمان “السلبية” بعض القلق للمجموعة بأكملها”.

الأسهم المصرفية الأخرى

انخفضت بعض الأسهم المصرفية بعد هذه الأخبار، نهار الأربعاء، فتراجعت أسهم JPMorgan بنسبة 2% تقريبًا، بينما انخفضت أسهم “سيتي غروب” Citigroup و”ويلز فارغو” Wells Fargo ” أكثر بقليل أيضًا، وبقي تداول”غولدمان ساكس” Goldman Sachs و”مورجان ستانلي” Morgan Stanley “مورجان ستانلي” ثابتًا.

في حين أنه من المتوقع أن تستفيد أسهم البنوك من ارتفاع أسعار الفائدة، مع تخطيط بنك الاحتياطي الفيدرالي لعدة زيادات كبيرة هذا العام، إلا أنها يمكن أن تتلقى أيضًا ضربة من مخاوف الركود المتزايدة، مثل انعكاس منحنى العائد مؤخرًا.

وقال الرئيس التنفيذي الملياردير لمصرف JPMorgan Chase، جيمي ديمون: “ما زلنا على تفاؤل بالنسبة للاقتصاد، على الأقل على المدى القصير، ولا تزال موازنات المستهلكين والشركات وكذلك الإنفاق الاستهلاكي في مستويات طبيعية، لكننا نرى تحديات جيوسياسية واقتصادية كبيرة في المستقبل بسبب ارتفاع التضخم، وقضايا سلسلة التوريد، والحرب في أوكرانيا”.

ستصدر بيانات الأرباح لمجموعة من البنوك الكبرى الأخرى، يوم الخميس، منها غولدمان ساكس، سيتي غروب، مورجان ستانلي، وويلز فارغو.

أسهم شركات الطيران تتعافى

قفزت أسهم شركات الطيران صباح الأربعاء بعد أرباح ربع سنوية متفائلة من شركة”دلتا” Delta، والتي ارتفعت أسهمها بنسبة 3.6%.

تتوقع الشركة العودة إلى الربحية هذا الربع بعد أن قفزت الحجوزات والأسعار وسط ارتفاع قياسي للطلب.

ارتفعت أسهم شركة”يونايتد إيرلاينز” United Airlines بنسبة 4% تقريبًا، بينما قفزت أسهم الخطوط الجوية الأميركية بنسبة 6.6%.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.