qnb

شركة التكنولوجيا المالية النيجيرية الناشئة Afriex تجمع 10 ملايين دولار في جولة تمويلية جديدة

عندما عاد توب ألابي إلى نيجيريا في عام 2019، بعد أن قضى 20 عامًا في الولايات المتحدة، كان يعرف أنه يريد أن يبدأ شركة تطبق ما تعلمه أثناء عمله لدى شركة البلوكتشين الاستشارية Consensys.

حوّل أموالك بالمجان وبسرعة

منطلقًا من هذا الشعار، بدأ مع جون أوبيرجي، الذي أصبح شريكه المستقبلي فيما بعد، في اختبار عدد من الأفكار من روبوتات المحادثة إلى الألعاب البسيطة، والتي باءت جميعها بالفشل.

لكنهم أدركوا طوال فترة التجربة والخطأ أنهم واجهوا باستمرار المشكلة نفسها: محاولة دفع نفقات الأعمال لمختلف الشركات الناشئة بأموال مقيدة في حسابات مصرفية في الولايات المتحدة.

وقرروا إنشاء نظام لتحويل الأموال مبني على نظام البلوكتشين لتمكين المستخدمين من إرسال الأموال من خلال تحويلها إلى عملات مستقرة، وهي عملات مشفرة مدعومة بأصول احتياطية.

تجعل هذه العملية المعاملة مجانية وأسرع من خدمة موجودة مثل Wise والتي تتقاضى رسومًا بنسبة 6.45% والتي تستغرق بضعة أيام لمعالجتها.

منصة Afriex لإفريقيا

وأطلق الثنائي خدمة Afriex في عام 2019. وقال ألابي لفوربس وقتها: “انطلقت الأمور من هناك. لا أعرف ما إذا كان لجائحة كوفيد-19 يدًا في ذلك ولكننا بدأنا بالفعل في النمو بسرعة”.

ركزت الخدمة في الأصل على الشوق النيجيرية وتوسعت منذ ذلك الحين إلى أوغندا وكينيا وغانا.

تم إطلاق Afriex مع مجموعة من شركات التكنولوجيا المالية التي تستهدف المستهلكين المحرومين من الخدمات المالية، والذين غالبًا ما يتم تجاهلهم، في إفريقيا.

ووجدت بيانات من CB Insights أنه تم استثمار أكثر من 1.4 مليار دولار في شركات التكنولوجيا المالية الإفريقية في عام 2021، بزيادة قدرها 7 أضعاف تقريبًا عن عام 2020.

وجمعت شركات التكنولوجيا المالية أكثر من نصف إجمالي تمويل رأس المال الاستثماري البالغ 2.2 مليار دولار في جميع أنحاء القارة في عام 2021. وتحقق هذه الشركات أرباحًا هائلة ربما لأنها تجذب قاعدة كبيرة من العملاء.

عالجت شركة Afriex أكثر من 5 ملايين دولار من التحويلات الشهرية، وتنقل Wise في المتوسط ​​4 مليارات جنيه إسترليني (5.2 مليار دولار) شهريًا، لكن قاعدة عملاء Afriex نمت بنسبة 500% في الأشهر الستة الماضية حيث يستخدم نصف المستخدمين النشطين المنصة أكثر من مرة في الأسبوع.

وتجني الشركة الناشئة الأموال من فرق أسعار صرف العملات والعملات المشفرة عند إجراء المعاملات.

ولم تكشف الشركة عن إيراداتها حتى الآن، لكنها جمعت 1.3 مليون دولار في جولة أولية في مايو/أيار الماضي.

كما جمعت الشركة 10 ملايين دولار من جولة تمويلية من السلسلة (A) على أساس تقييم يبلغ 60 مليون دولار.

وقاد الجولة شركتي Sequoia Capital China و Dragonfly Capital بمشاركة Goldentree و Stellar Foundation و Exclusive Capital، من بين آخرين

أوضح الشريك الإداري لشركة Dragonfly Capital، حسيب قريشي، لفوربس أنه التقى مع ألابي عندما كان مرشد في شركة التشفير الناشئة A16z. وأفاد أنه أعجب حقًا بشركة Afriex لكنه لم يكن متأكدًا من كيفية توسيعها بما أن العديد من محاولات بناء شركات للعملات المشفرة تستهدف إفريقيا كانت فاشلة.

ولكن بعد رؤية مدى نجاح الشركة، يرى أن Afriex ربما تكون قد وجدت استراتيجية ناجحة.

وبينما تركز شركة Afriex حاليًا فقط على منتجها الأساسي لتحويل الأموال، فإن ألابي لديه أهداف طموحة للمنصة. يسعى لإطلاق عملة مستقرة وقد وقع بالفعل شراكة مع Visa لتقديم بطاقات الائتمان والخصم لمستخدمي Afriex في وقت لاحق من هذا العام.

ويأمل ألابي أن تتمكن Afriex من منح الناس في إفريقيا مكانًا لتخزين أموالهم من دون أن تتقلب أو تتأثر بالقوى الخارجية مثلما تفعل العملات الحالية.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.