qnb

“فوري “و”سويفل”المصريتان تنضمان الى “يونيكورن” بقيمة تتجاوز المليار دولار

ظهر في العامين الأخيرين عدد من شركات يونيكورن عربية ناشئة ،أي شركات ناشئة تتجاوز قيمتها المليار دولار، ومن المرجح أن يزداد عدد الشركات الناشئة التي تزيد قيمتها عن المليار دولار خلال السنوات المقبلة، وتتضمن قائمة الشركات العربية الناشئة كلا من:

“فوري” للمدفوعات الرقميةFawry

أسست شركة فوري للمدفوعات الرقمية في مصر في العام 2008 بواسطة الخبير التقني اشرف صبري بهدف تنفيذ عمليات سهلة لدفع الفواتير في كافة القطاعات، مع تزايد الإقبال على الدفع الإلكتروني في مصر. لاحقاً، تم دعم فوري بعدد من كبار المستثمرين في مصر ومجموعة من البنوك ومؤسسات التمويل المحلية والإقليمية.

وفي السنوات الأخيرة مع نمو الاتجاه لأنظمة الدفع الالكتروني في مصر أعلنت فوري في الربع الثالث من العام 2020 تجاوز قيمتها السوقية حاجز المليار دولار،مع تصاعد سهم الشركة في البورصة بسبب إقبال المستخدمين على استخدام الخدمة للدفع الرقمي السريع،ولتصبح أول شركة تقنية مصرية ناشئة يتجاوز تقييمها المليار دولار ومن أوائل الشركات العربية الناشئة المتخصصة في التقنية المالية التى تلقب بلقب يونيكورن

سويفلSWVL

هي شركة مصرية للنقل الجماعي تأسست في القاهرة في العام 2017 بواسطة كل من رواد الأعمال مصطفى قنديل ومحمود نوح واحمد صباح، بهدف تسهيل حركة الانتقالات في المواصلات العامة في المدن المزدحمة مثل القاهرة والإسكندرية وبين المدن المصرية باستخدام اتوبيسات سياحية. انتقلت الشركة الى دبي في العام 2019 واستطاعت جمع عدة جولات تمويلية كبيرة خلال عدة سنوات.

وفي يوليو 2021 أعلن عن طرح أسهم شركة سويفيل للاكتتاب الجماعي عبر صفقة اندماج مع صندوق كوينز غامبيت بتقييم 5ر1 مليار دولار مما جعلها ثاني شركة مصرية ناشئة يزيد تقييمها عن المليار دولار وتكتسب صفة واحدة من أهم شركات يونيكورن عربية ظهرت في المنطقة العام الحالي.

منصة كيتوبي Kitopi

تأسست كيتوبي في دولة الإمارات على أيدي كل من محمد بلوط وبدر عطايا وسامان دركان واندريس اريناس في عام 2018 كمنصة مطابخ سحابية تستهدف صناعة الطعام وتوصيله إلى الزبائن خارج المطاعم.
واستطاعت كيتوبي خلال 3 سنوات من تأسيسها امتلاك أكثر من 60 مطبخ سحابي والتوسع في عدة دول في المنطقة خارج الامارات مثل السعودية والكويت والبحرين وأيضا التوسع إلى سوق الولايات المتحدة.

واستطاعت بأكثر من 2500 موظف التعاون مع عدد كبير من المطاعم في المنطقة حيث حققت نموا وصل الى 300% خلال العام 2020 أثناء جائحة كورونا مع الإقبال الكبير على الخدمات التى تقدمها المنصة في صناعة طعام نظيف وسريع التوصيل ويستهدف الزبائن الخارجيين الذين قل ترددهم على المطاعم بسبب الجائحة.

وفي يوليو 2021 استطاعت منصة كيتوبي للمطابخ السحابية جمع جولة تمويلية كبرى من الفئة سي بقيمة 415 مليون دولار لتتحول إلى شركة يونيكورن بتقييم يزيد عن المليار دولار ، وتبدأ خطط توسعية عالمية لدخول أسواق أوروبية وجنوب شرق آسيا

شركة EMPG العقارية

مجموعة عقارات الأسواق الناشئة (EMPG)شركة يقع مقرها في دبي تملك عدد من المنصات والخدمات العقارية الشهرية مثل بيوت ومبوب استطاعت الوصول الى تقييم يتجاوز المليار دولار والحصول على صفة يونيكورن بعد اندماجها مع مصنع(OLX) وحصولها على استثمار بقيمة 150 مليون دولار

منصة EMPG بعد الاندماج مع اوليكس، تعمل الان في أسواق باكستان ومصر والإمارات ولبنان والسعودية وقطر والبحرين والكويت وعمان، مما جعل أعمالها تتوسع بشكل كبير في المنطقة. المنصة وضعت تقييما لقطاع العقارات في الدول العاملة بها بأنها تستهدف اسواقاً تزيد قيمتها عن 90مليار دولار، وتعمل على التوسع للاسواق العالمية.

شركة STC Pay المالية

هي شركة ناشئة سعودية تأسست كشركة في قطاع التقنية المالية كمحفظة رقمية للمستخدمين، تابعة لشركة الاتصالات السعودية. الشركة تستهدف مجتمع لا يتعامل بالنقود ويجري معاملاته المالية بالكامل بشكل افتراضي من تأسيسها في العام 2021

بعد عامين تقريبا من التأسيس استحوذت شركة الحوالات المالية العالمية ويسترن يونيون على نسبة 15 % من أسهم الشركة الناشئة بقيمة 200 مليون دولار، اي بحوالي 750 مليون ريال سعودي ، لترفع من قيمة الشركة الناشئة الى أكثر من مليار دولار ، ولتصبح اول شركة تقنية مالية سعودية تكتسب صفة يونيكورن بتقييم يزيد عن المليار دولار.

شركات كريم Careem

من أوائل شركات اليونيكورن العربية التي ظهرت في المنطقة. تأسست شركة كريم كشركة نقل تشاركي في دبي بالإمارات سنة 2012 على يد رائد الأعمال مدثر شيخة، واستطاعت خلال سنوات من تأسيسها جذب عدد كبير من رؤوس الأموال والاستثمارات، مع توسع أعمالها خارج الإمارات لتشمل اسواقاً عربية مثل مصر والسعودية وغيرها. لاحقا بدأت الشركة في توسيع نشاطاتها لتشمل توصيل الطلبات للمنازل ، واستخدام الدراجات النارية والباصات. وفي نهاية العام 2016 ، بعد حصولها على جولة استثمارية سعودية بقيمة 100 مليون ، تضاف الى عدة جولات ضخمة حصلت عليها الشركة سابقا، تم الإعلان عن دخولها إلى نادي الشركات التي تتجاوز قيمتها المليار دولار واكتساب صفة يونيكورن. وفي العام 2019 ، استحوذت شركة أوبر العالمية على شركة كريم بقيمة 3 مليارات دولار

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.