37 مليون دولار قيمة التمويلات التى حصلت عليها الشركات الناشئة المصرية في أبريل الماضي

حصلت الشركات الناشئة الموجودة في مصر على تمويل بقيمة 37 مليون دولار في شهر أبريل، ما يمثل انخفاضاً بنسبة 57% مقارنةً بشهر مارس.

وأوضح تقرير منصة ومضة الذي يصدر بالتعاون مع «الموجز الرقمي»،أن شركة Proptech Pylon احتلت المركز الأول من حيث مبلغ التمويل في أبريل بعد حصولها على 19 مليون دولار في جولة تمويل البذرة Seed Round.

وأشار إلى أن الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حصدت 297 مليون دولار في 29 صفقة في أبريل 2022 بانخفاض لا يتعدى 2 مليون دولار مقارنةً بالشهر الماضي فيما ترتفع قيمة التمويلات في شهر أبريل بنسبة 60% مقارنةً مع الشهر المماثل من العام السابق.

وذكر أن إجمالي مبالغ التمويل في المنطقة في الفترة ما بين شهري يناير وأبريل من عام 2022 ما يزيد على مليار دولار منوها بأن كلا من مصر والسعودية والإمارات مستمرين في السيطرة على تدفقات رأس المال المخاطر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقد كانت الشركات السعودية في الشهر الماضي هي الأعلى من حيث مبالغ التمويل بعد حصولها على 195 مليون دولار بفضل شركة Foodics التي حصلت على تمويل بقيمة 170 مليون دولار في جولة تمويل من السلسلة «ج».

وجاءت الإمارات بالمركز الثاني بعد أن حصدت شركة Millennial Brand تمويل قيمته 35 مليون دولار في جولة النمو.

أما فيما يخص عدد الصفقات، فقد ذهب النصيب الأكبر إلى الإمارات، تلتها السعودية ومصر، إلا أنه من الملاحظ حدوث انخفاض كبير في عدد الصفقات بصفة عامة مقارنةً بالشهر الماضي. فقد وصل عدد الصفقات في مارس إلى 79 صفقة، أما أبريل فعدد الصفقات لم يتعدَ 29 صفقة.

تجدر الإشارة إلى أن الجولات التمويلية الضخمة في الشهر الماضي ساهمت مساهمة كبيرة في قيمة التمويل، لكنها لم تمثل سوى نسبة صغيرة من إجمالي حجم التمويل.

وتستمر جولات التمويل في المراحل المبكرة في الهيمنة على عدد الصفقات، فقد حصلت 17 شركة في مراحل ما قبل البذرة Pre-seed والبذرة على تمويل بقيمة 55 مليون دولار في أبريل وهو ما يمثل 18.5% من إجمالي قيمة التمويل.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.