مؤسس بورصة FTX لتداول العملات المشفرة يشكك في مستقبل بيتكوين كوسيلة دفع

شكك الملياردير مؤسس والرئيس التنفيذي لبورصة العملات المشفرة FTX، سام بانكمان فرايد، في مستقبل بيتكوين، العملة المشفرة الأكثر تداولًا في العالم، كوسيلة للدفع، واصفًا شبكتها بأنها “عديمة الكفاءة ومكلفة بيئيًا”.

واستبعد فرايد اختفاء بيتكوين كليًا كعملة مشفرة لأنها “قد تبقى في المستقبل كأحد الأصول أو السلع ومخزن للقيمة كالذهب”. بحسب تصريح لفايننشال تايمز.

شبكات “إثبات الحصص”

وسيكون بديل الشبكات المشابهة لبيتكوين، شبكات “Proof of Stake” أو شبكات “إدارة الحصص PoS، التي تمكن مستخدميها من شراء الرموز “Tokens”” للانضمام إليها، ليتمكنوا من تنجيم العملات بشراء المزيد من الرموز.

وتعمل Blockchain Ethereum “بلوك تشين إيثريوم”، التي تضم ثاني أكبر عملة مشفرة، للانتقال للشبكة الجديدة الأقل استهلاكًا للطاقة.

كما تدرس شركة التكنولوجيا المالية Square بناء نظام تعدين بيتكوين يعتمد على “السيليكون المخصص والمصدر المفتوح للأفراد والشركات في جميع أنحاء العالم”، بحسب تصريحات الملياردير جاك دورسي في أكتوبر/تشرين الأول.

وتقدر فوربس ثروة جاك دورس، الذي يدير كلًا من تويتر وشركة Square، بنحو 13.9 مليار دولار اعتبارًا من 16 أكتوبر/تشرين الأول، 2021.

بيتكوين تتراجع

فقدت بيتكوين 36% من قيمتها منذ بداية العام الجاري، وبلغت قيمتها اليوم الاثنين 30.4 ألف دولار، ضمن تراجعات قيمة العملات المشفرة بشكل عام.

ونقلت فوربس عن مؤلف نشرة Risk Rituals،ريسك ريتشولز، أسباب الانخفاض إلى كون العملات المشفرة من الأصول الأكثر مخاطرة مقارنة بالأسهم والسلع والسندات ذات العائد، والتي قد ترتفع قيمتها بصرف النظر عن حال السوق وتطورات التضخم في ظل ارتفاع التضخم وسياسات التشديد المالي ورفع نسب الفائدة.

كما تعرضت العملة لانتقادات بسبب التكلفة البيئية الكبيرة لها، لاحتياجها إلى كمية كبيرة من الطاقة لتشغيل الأجهزة التي تقوم بتنجيمها.

وتلك ليست المرة الأولى التي يتم التشكيك فيها في العملة المشفرة، فقال الكاتب والأكاديمي، نسيم نقولا طالب، مؤلف الكتاب الشهير “البجعة السوداء”، إنها فشلت في تلبية متطلبات تحولها إلى عملة قابلة للتداول بلا حكومة، واستخدامها كأداة تحوط ضد التضخم، ناهيك بالاعتماد عليها كاستثمار آمن.

سام بانكمان فرايد

استحوذ الملياردير الشاب، 30 عامًا، في فبراير/شباط على حصة 7.6% من منصة Robinhood “روبنهود” لتداول العملات المشفرة عبر الإنترنت

وجمعت شبكته، FTX، 400 مليون دولار في الجولة التمويلية الثالثة خلال ستة أشهر في يناير/كانون الثاني، ما عزز تقييمها إلى 32 مليار دولار.

ويأتي فرايد في المركز 60 ضمن قائمة فوربس للمليارديرات، بثروة إجمالية 21.7 مليار دولار، كما تم تناوله في قائمة 30 under 30 التي تحتفي بالملياردريات تحت 30 عامًا.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.