مصدر مصرفي يتوقع إتمام صفقة بيع المصرف المتحد للصندوق السعودي للإستثمارات قبل نهاية العام

توقع مصدر مصرفي إتمام صفقة بيع المصرف المتحد لصالح صندوق الإستثمارات العامة السعودي قبل نهاية العام الجاري 2022.

وقال المصدر في تصريحات خاصة لـ FinTech Gate إن المفاوضات بدأت مع الصندوق السعودي قبل أشهر قليلة، من خلال طرح العديد من الفرص الإستثمارية في إطار الإتفاق بين الجانبين المصري والسعودي على حزمة إستثمارات سعودية في السوق المصرية.

وكان صندوق TPG الأمريكي والذي ييدير إستثمارات تتجاوز 100 مليار دولار، قد أبدى في 2019 إهتمامه بالاستحواذ على المصرف المتحد، ودخل في مفاوضات مباشرة مع البنك المركزي المصري لإنهاء الصفقة، لكن تداعيات جائحة كورونا بعد ذلك أجلت خطط الصندوق الأمريكي.

ويمتلك البنك المركزى نحو 99.9% من أسهم رأسمال المصرف المتحد وهو البنك الناتج عن اندماج 3 بنوك عام 2006 هى المصرف الإسلامى للتنمية والاستثمار، بنك النيل، والبنك المصرى المتحد، والتى كانت مهددة بالإفلاس، حيث تدخل البنك المركزى آنذاك لإنقاذ أموال المودعين.

ويبلغ رأسمال المصرف المتحد نحو 5 مليارات جنيه، ويمتلك نحو 54 فرعا منتشرة فى مختلف أنحاء الجمهورية، وتقترب حقوق الملكية فيه من 10 مليارات جنيه.

وأعلن مجلس الوزراء المصري في مارس الماضي توقيع اتفاقية مع حكومة المملكة العربية السعودية تقضي بضخ إستثمارات سعودية تصل إلى 10 مليارات دولار في السوق المصرية في قطاعات مختلفة وبالتعاون بين صندوق الإستثمارات العامة السعودي وصندوق مصر السيادي.

اقرأ أيضا…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.