الرقابة المالية تعتزم اصدار ضوابط لمزاولة نشاط التأمين الرقمي

أعلن رئيس هيئة الرقابة المالية الدكتور محمد عمران أن الهيئة تعتزم استحداث ضوابط ومعايير الترخيص بمزاولة نشاط التأمين عن طريق الإنترنت “Online Insurance” سواء للشركات الحالية أو شركات متخصصة تؤسس على أساس تلك المنظومة،وبما يساهم في وصول الخدمات التأمينية لكل فئات المجتمع.وأوضح عمران أن الهيئة تعتزم تفعيل نماذج التطبيقات الالكترونية للتأمين”InsurTech” وهي نماذج قائمة على استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة كالذكاء الاصنطاعي وأدوات تحليل البيانات الضخمة”BigData” في انشاءنماذج أعمال أو منتجات تأمين جديدة من أجل تعظيم كفاءة التشغيل وتخفيف وادارة مخاطر التأمين وتحسين خدمة العملاء.

وأضاف أنه وفقا لاستراتيجية الهيئة لتطوير الخدمات المالية غير المصرفية2026/2022 فإنها
تسعى إلى مضاعفة أقساط التأمين لتصل الى 100 مليار جنيه بحلول عام 2026 مقارنة بنحو 5ر47 مليار جنيه خلال عام 2021.

وأشار الى أن خطة الهيئة تستهدف رفع الاستثمارات لتصل إلى 200 مليار جنيه بحلول 2026 ،وأن يصل حجم صناديق التأمين الخاصة إلى 150 مليار جنيه في 2026.

وأضاف تستهدف الهيئة تفعيل آلية نقل المخاطر البديلة حيث تعتمد تلك الآلية على نقل المخاطر التأمينية إلى مخاطر مالية ومن أشهار سندات الاخطار الطبيعية.

كما تعمل الهيئة على توسيع قاعدة الشمول التأميني”Sustainable Inclusive Insurance عن طريق خلق منتجات تأمينية تناسب جميع الفئات بالتعاون مع الاتحاد المصري للتأمين.

وأضاف سيتم التعاون مع الشركة المصرية للاستعلام الائتماني”I -Score” على تفعيل نظام خاص بنشاط التأمين للاستعلام عن العملاء.

كما نسعى للتوسع في اعتماد منتجات التأمين متناهي الصغر وبصفة خاصة التأمينيات التى تجمع تغطيات متنوعة للأشخاص والممتلكات،مع استمرار تشجيع كل من التأمين التكافلي والتامين متناهي الصغر

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.