هل تصمد شركات الشراء الآن والدفع لاحقا BNBL أمام التحديات الاقتصادية ؟

المصدر: فوربس الشرق الأوسط

 

يجد مجال التكنولوجيا المالية نفسه تحت الاختبار بسبب النمو المتسارع وخفض المستهلكين للإنفاق وارتفاع معدلات الفائدة جراء الضغوط التضخمية، ما أدى إلى ارتفاع تكاليف تمويل شركات BNPL وتقليص هوامش الربح.

ما هو نموذج BNPL؟

ظهر نموذج عمل BNPL عن طريق تمكين الشركات من توفير قروض قصيرة الأجل بفوائد منخفضة للغاية، مكنتها من جمع الأموال بتكلفة منخفضة نسبيًا وتقديم قروض للعملاء على مواقع التسوق عبر الإنترنت.

ويسدد المستهلكون ثمن مشترياتهم على أقساط تمتد لأسابيع أو أشهر، وعادة ما تكون بدون فوائد وتتقاضى شركات BNPL رسومًا من تجار التجزئة عبر الإنترنت مقابل كل معاملة.

ازدادت شعبية نموذج BNPL بين المستهلكين الشباب خلال جائحة كوفيد-19 حيث ارتفع حجم التجارة الإلكترونية وبلغت النسبة المقتطعة دولارين لكل 100 دولار تمّ إنفاقها في التجارة الإلكترونية في عام 2021، وفقًا لـGlobalData.

التكنولوجيا المالية تحت الاختبار

هناك أكثر من 100 شركة BNPL على مستوى العالم، وفقًا لـS&P Global Market Intelligence.

ويعتبر قطاع BNPL جزءا من صناعة التكنولوجيا المالية الأسرع نموًا، حيث بلغ حجم المعاملات نحو 120 مليار دولار في عام 2021.

ويقدر أن تصل الحصة السوقية لقطاع BNPL إلى 482 مليار دولار بحلول عام 2025، ويمثل ذلك 5.6% من الإنفاق على التجارة الإلكترونية بما في ذلك حجوزات السفر والعروض الترفيهية وفقًا لـDeutsche Bank.

يواجه القطاع أيضًا تدقيقًا متزايدًا من قبل الجهات الناظمة ويعاني المستهلكون من ارتفاع التكاليف.

وقال كبير محللي المدفوعات في دويتشه بنك، بريان كين، أن هناك المزيد من الحذر والاهتمام بشركات BNPL من قبل المستثمرين “بسبب المخاطر المالية من وجود تباطؤ اقتصادي أو ركود محتمل”.

المنافسة تزيد الضغط

يزيد إعلان شركة أبل اطلاق خدمة BNPL الخاص بها من حدة المنافسة وساهم في وضع أسعار أسهم شركات الـBNPL المدرجة في البورصة تحت الضغط مثل Affirm الأميركية وSezzle وZip الأسترالية

وتراجعت أسهم شركة Block للمدفوعات بنسبة 48% في عام 2022 والتي أسسها الملياردير والرئيس التنفيذي السابق لشركة تويتر، جاك دورسي، وفقًا لرويترز.

أوضح كين أن التجار قد يتحملون رسومًا أعلى إذا كانت شركات BNPL تجلب المزيد من العملاء ولكن هذا سيفيد “اللاعبين الكبار”.

وبالنسبة للشركات الناشئة الأصغر حجمًا، سيصبح الحصول على التمويل لإقراض المتسوقين أكثر صعوبة.

يضيف كين “أعتقد أن بعض اللاعبين الصغار سيخرجون من المنافسة أو سيلجأون للتعاون مع بعض اللاعبين التقنيين الآخرين أو الاندماج مع اللاعبين الأكبر”.

قامت شركة Klarna السويدية بتسريح 10% من قوتها العاملة أو 700 موظف، بسبب “تحول في ثقة المستهلك والتضخم والأزمة الروسية الأوكرانية” وقالت الشركة إنها تجري محادثات مع مستثمرين لجمع المزيد من الأموال بينما بلغت قيمتها السوقية نحو 46 مليار دولار عقب جولة تمويلية العام الماضي.

ويرى محلل الأبحاث الرئيسي في 451 Research، جوردان ماكي، أن معظم موفري خدمات BNPL لا يتمتعون بإمكانية الوصول إلى الودائع لأنهم “لا يعتبرون مؤسسات مالية”.

وتحدث ماكي عن استثناءات قليلة، لكنه أشار إلى أنه بشكل عام “يحتاجون إلى اقتراض هذه الأموال للإقراض”، ومع زيادة الفائدة المرتبطة باقتراض هذه الأموال يكلفهم تقديم الأموال إلى المستهلكين المزيد من الأموال، وأشار ماكي أن ذلك “يضع ضغوطًا على هوامش الربح”.

استثنى ماكي شركتي Klarna و Block لأن لديهما وثائق تمكنهما من إجراء معاملات مصرفيّة ومنح تمويلات من ودائع عملائهما.

الهيئات الناظمة تحكم قبضتها

أطلقت وزارة المالية البريطانية مشاورات حول كيفية تنظيم شركات BNPL، بينما قال وزير الخدمات المالية الأسترالي، جيم تشالمرز، إن الحكومة تسعى إلى تنظيم مقرضي BNPL بموجب قوانين الائتمان وسط حملات متزايدة من الجهات الناظمة.

يتوقع كبير الإداريين التجاريين في شركة Zopa البريطانية، تيم ووترمان، أن تتضمن اللوائح القادمة فحوصات أكثر صرامة يمكن للعملاء تحملها لتسديد مدفوعاتهم، وسيتعين “الإبلاغ عن الاعتماد على الخدمات لوكالات الائتمان المرجعية”.

قال ووترمان إن فحوصات القدرة على تحمل التكاليف “ستخلق مزيدًا من الاحتكاك داخل تجربة العملاء وربما تقلب الميزان بالنسبة للتجار”.

ويرى ووترمان أن BNPL “فعال للغاية من حيث زيادة المبيعات، ولكن الأمر هذا ليس ثابتا”.

من جانبه، اعتبر كبير المديرين في وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، روب غالتمان، أنه على الرغم من أن أي منتج إقراض “يخاطر بمعدلات تخلف عن السداد أعلى خلال فترة الانكماش في الدورة الاقتصادية، إلا أن شركات BNPL قد تكون محمية من خلال قدرتها على التحكم بنوع خط الائتمان الذي تقدمه بناءً على المستخدم”، إلى جانب أنها تقدم قروضًا قصيرة الأجل.

وأوضح غالتمان أن دخول شركة أبل كمنافس في القطاع “يساعد على التحقق من صحة هذه العروض في السوق”.

 

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.