أمازون تعتزم إطلاق خدمة تسليم الطرود والمشتريات عبر الطائرات المسيرة

تعتزم شركة أمازون، عملاقة التجارة الإلكترونية، إطلاق خدمة جديدة تمكن من تسليم الطرود والمشتريات التي تتم عبر موقعها عن طريق الطائرات المسيرة (درون) خلال العام الجاري.وقال تقرير نشره موقع Business Insider إن من الممكن أن يتم تسليم الطرود في وقت لاحق من هذا العام بواسطة طائرة مسيرة، وليس بواسطة سائق، على يبدأ إطلاق هذه الخدمة في ولاية كاليفورنيا أولاً.

وقالت الشركة في بيان صحفي إن ذلك سببه أن أمازون ستبدأ قريباً في إجراء عمليات التسليم عبر خدمة Prime Air. وسيبدأ ذلك في مدينة لوكفورد، في ولاية كاليفورنيا.

وسيشهد الزبائن في تلك المنطقة سلعاً متاحة للتسليم من خلال Prime Air على أمازون، وبعد أن يقوم هؤلاء الزبائن بالشراء كالمعتاد، وستطير طائرة بدون طيار إلى موقع التسليم المحدد، وستنزل الطائرة إلى الساحة الخلفية للزبون الذي قام بأمر الشراء، وتحوم وتضع الطرد، ويعود إلى التحليق مرة أخرى.

وتقول أمازون إن طائراتها المسيرة لديها «نظام حساس وتجنب» يساعدها على تحديد أماكن الأجسام الثابتة والمتحركة لتجنب الاصطدام بالأشخاص والحيوانات الأليفة والطائرات الأخرى وغيرها من العقبات، وأضافت أمازون أن مسار الطائرات المسيرة يكون صحيحاً إذا حددت العوائق من أجل تجنبها، وعند النزول في منزل الزبون المشتري، فإنها تتأكد من أن المنطقة المحيطة خالية من أجل الهبوط، وأن هبوطها سيكون آمناً في تلك البقعة.

وتقول أمازون إنها قامت ببناء أكثر من 20 نموذجاً أولياً منذ إنشاء خدمة Prime Air، وأعلنت أمازون لأول مرة عن خططها للمشروع في عام 2013، وقال موقع Business Insider في مارس الماضي إن الشركة تهدف إلى تجنيد 1300 زبون تجريبي من أجل اختبار عمليات التسليم عن طريق الطائرات المسيرة، وقالت الشركة في بيان صحفي إن أحدث نسخة لها من الطائرة المسيرة لها شكل سداسي لتحقيق الاستقرار والمراوح «مصممة خصيصاً لتقليل الموجات الصوتية عالية التردد».

وكانت إدارة الطيران الفيدرالية في الولايات المتحدة قد منحت شركة أمازون تصريحاً كاملاً لبدء عمليات التسليم عن طريق الطائرات المسيرة في عام 2020، وشهدت Prime Air بعض الاضطرابات خلال الفترة الماضية، ففي مارس الماضي، تحطمت طائرات أمازون المسيرة 8 مرات على الأقل في الأشهر الـ13 الماضية، وأدى حادث واحد على الأقل من تلك الحوادث إلى نشوب حريق، مما أدى إلى اشتعال النيران في أحد الحقول في ولاية أوريغون.
ومن الواضح أن هذه الخدمة ستوفر الكثير من الوقت على شركة أمازون وستقلل من وقت الانتظار الذي يقضيه المشتري في انتظار وصول طلبه.

ولم يذكر التقرير إلى أي حد قد يوفر ذلك الوقت، كما لم يتحدث عن التكاليف، وما إذا كانت سترتفع أم ستقل، لكنها من المؤكد أنها ستوفر على الشركة تكاليف أجور عمال التوصيل، ولو أن هذه الطائرات ستحتاج إلى مشغل وأنظمة تقنية معقدة.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.