2.3 مليار دولار استثمارات في شركات التكنولوجيا المالية الناشئة في أفريقيا خلال 2021

قاد قطاع التكنولوجيا المالية الشركات الناشئة في قارة أفريقيا لجذب استثمارات قياسية خلال العام الماضي، ليستحوذ على أكثر من 53% من الاستثمارات.وأوضح تقرير صادر عن thebigdeal، وحصلت عليه Fintech Gate، أن الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية الأفريقية حصلت على استثمارات بقيمة 2.3 مليار دولار، بينما بلغت إجمالي الاستثمارات في الشركات الناشئة نحو 4.3 مليار دولار.

وكانت أكبر الاستثمارات من نصيب شركة Opay المتخصصة في قطاع التكنولوجيا المالية والتي حصلت على جولة تمويلية فئة “سي”، بقيمة 400 مليون دولار خلال أغسطس 2021.

ويعد التمويل الذي حصلت عليه شركة OPay النيجيرية، التي توفر منصة لخدمات الدفع عبر الهاتف المحمول، أحد أكبر الاستثمارات على الإطلاق في شركة أفريقية، تتواجد الشركة في 36 ولاية من ولايات نيجيريا، ومؤخرًا أعلنت توسعها في مصر.

ويشير التقرير إلى أن حجم الاستثمارات التي تم ضخها في الشركات الناشئة في قارة أفريقيا خلال عام 2021 تبلغ مرتين ونصف ضعف ما تم ضخه خلال عام 2020.

واستمرت مصر ونيجيريا وكينيا وزامبيا في تصدر دول القارة في الاستثمارات التي تحصل عليها الشركات الناشئة حيث استحوذت الدول الأربعة المجتمعة على نحو 81% من الاستثمارات، كما يشير التقرير. وتصدرت نيجيريا دول القارة حيث حصلت الشركات الناشئة النيجيرية بمفردها على استثمارات بقيمة 1.5 مليار دولار.

ووفقًا للتقرير فإن 818 صفقة تم تنفيذها بحجم استثمارات أكثر من 100 ألف دولار، كما أن 53% من الاستثمارات أي ما يقرب من 2.3 مليار دولار ذهبت لشركات التكنولوجيا المالية بمفردها.

ويكشف التقرير أن أكثر من 800 مستثمر شاركوا في صفقة واحدة على الأقل على مدار العام، كما أن 30 دولة في أفريقيا من إجمالي 54 دولة سجلت على الأقل صفقة واحدة في الشركات الناشئة بقيمة أكثر من 100 ألف دولار.

من بين الشركات الناشئة التي حصلت على تمويلات، فإن 110 شركة ناشئة أفريقية حصلت في عام 2021 على جولتها التمويلية الأولى بقيمة أكثر من مليون دولار، بينما بلغت الصفقات الكبيرة التي تجاوز حجمها 100 مليون دولار نحو 12 صفقة .

وبلغت حجم الاستثمارات التي تم ضخها من خلال الصفقات الكبيرة نحو 1.9 مليار دولار.

ومن إجمالي الاستثمارات فقد ذهبت 93% من الاستثمارات لشركات ناشئة يقودها رئيسي تنفيذي رجل.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.