qnb

البنك المركزي: إجراءات لتفعيل Apple Pay وSamsung Pay بالسوق المحلية وإقرار الهوية الرقمية للعملاء E-KYC قريبًا

يستهدف البنك المركزي تفعيل خدمات الدفع عبر Apple Pay وSamsung Pay بالسوق المحلية في إطار خطة المجلس القومي للمدفوعات لتقليل الدفع الكاش وزيادة الاعتماد على المدفوعات الإلكترونية.

وقال المهندس إيهاب نصر، وكيل المحافظ المساعد لنظم الدفع بالبنك المركزي، خلال فعاليات مؤتمر المعهد المصرفي، إنه يتم العمل علي إنشاء المنظومة الوطنية لترميز البطاقات والتي ستمكن المواطنين من استخدام بطاقاتهم المصرفية بصورة إلكترونية باستخدام الهواتف الذكية (Card Tokenization) حيث ستتيح المنصة الوطنية الجديدة دخول الشركات العالمية للسوق المصري وتفعيل خدمات مثل Apple Pay وSamsung Pay.

في سياق متصل أعلن نصر، أن البنك المركزي يعمل بقوة علي تطوير البنية التحتية المالية الرقمية ومن المستهدف الانتهاء في الفترة القادمة من بناء عدة مشروعات قومية من أهمها الهوية المالية الرقمية (E-kyc) والذي سيمكن العملاء من فتح حساباتهم المصرفية بصورة الكترونية مما سيدعم جهود البنك المركزي لتحقيق الشمول المالي.

واستعرض نصر، عدد من المؤشرات التي تعكس نمو المعاملات المالية الرقمية في مصر حيث ارتفعت قيمة المعاملات المالية التي تمت من خلال القنوات الرقمية في مصر إلى ٦.٥ تريليون جنيه بنهاية 2021، مقابل ٤.٥ تريليونات بنهاية ٢٠٢٠.

ووصل عدد ماكينات الصراف الآلي من 11 ألف ماكينة بنهاية 2017، إلى ما يقرب من 20 ألف ماكينة حتى الآن بنسبة 70%، وفي ذات الوقت نمت محافظ الهاتف المحمول من 9 ملايين محفظة إلى 27.7 مليون محفظة بنسبة 211%.

وعلى مستوى البطاقات المصرفية فقد ارتفع عددها من 26 مليون بطاقة بنهاية 2017، إلى 56 مليون بطاقة حتى الآن بنسبة 112%، حيث ساهمت منظومة البطاقات الوطنية ميزة في زيادة أعداد البطاقات بعد ارتفاعها إلى ٢٧ مليون بطاقة.

كما زادت عدد ماكينات نقاط البيع الالكترونية من 68 ألف ماكينة في 2017 إلى 840 ألف ماكينة بزيادة 1123%.
وفيما يتعلق بمنظومة الدفع اللحظي “إنستاباي” فقد حققت تطورًا كبيرًا خلال 100 يوم ليتجاوز عدد العملاء نحو 500 الف عميل وتجاوزت قيم المعاملات التي تم تنفيذها أكثر من 5.5 مليار جنية بعدد معاملات تجاوز المليون ومائة الف معاملة.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.