شريف البحيري يشرح فلسفة تدشين أول بنك رقمي في مصر وموعد إطلاقه

شرح شريف البحيري، العضو المنتدب لشركة مصر للابتكار الرقمي التابعة لبنك مصر، والمسئولة عن تدشين أول بنك رقمي في مصر، فلسفة تدشين البنك واختيار فكرته، كذلك الكوادر البشرية التي تم اختيارها للعمل به، فضلا عن الموعد الرسمي لإطلاقه.

وخلال مشاركته في جلسة نقاشية ضمن فعاليات مؤتمر “الابتكار الاستراتيجي”، الذي نظمه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة التعاون الدولي، قال البحيري، إن بنك مصر حرص أن يكون البنك الرقمي ليس مجرد تطوير للخدمات المصرفية المتاحة حاليًا، بل يكون بناءًا جديدًا منذ البداية وبنكًا رقميًا بالكامل تنفيذًا لتوجهات الدولة وليقدم تجربة غير مسبوقة في الخدمات المصرفية الإلكترونية.

وأوضح البحيري، أن بنك مصر الرقمي، الأول من نوعه في مصر، سيقدم خدمات مصرفية إلكترونية وتجربة بنكية غير مسبوقة وقوية، حيث تم تدشينه وبناءه “من الصفر”، بالاستعانة بكوادر بشرية وعقول متميزة للغاية.

وحول الكوادر البشرية التي تم اختيارها للعمل في تدشين وتشغيل البنك الرقمي، قال البحيري، إنه انطلاقًا من حرص بنك مصر على أن تكون التجربة جديدة وغير مسبوقة في مصر، فإنه لم يعتمد على كوادر مصرفية بنسبة 100%، بل تم تعيين ثلث الكوادر البشرية من القطاع المصرفي، والثلث الثاني من شركات الاتصالات، والثلث الأخير من شركات التكنولوجيا.

وأكد أن هذه الفلسفة كانت مقصودة منذ البداية، حتى لا نخلق تجربة جديد تنعكس على تطوير قطاع الخدمات المصرفية الإلكترونية والرقمية في مصر، بالاستعانة بأبرز العقول من القطاع المصرفي وقطاعي الاتصالات والتكنولوجيا.

وعلى صعيد انطلاق أول بنك رقمي في مصر، ذكر العضو المنتدب لشركة مصر للابتكار الرقمي، أنه من المرتقب أن تصدر التعليمات الخاصة بالبنوك الرقمية في أي وقت من قبل البنك المركزي، وبعد نحو 6-9 أشهر من صدورها سيكون بنك مصر الرقمي يعمل بكامل طاقته في مصر.

وكان مجلس إدارة بنك مصر قد قرر اختيار وتعيين شريف البحيري رئيس قطاعي المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والتمويل الإسلامي ببنك مصر، عضوًا منتدبًا لشركة مصر للابتكار الرقمي، وذلك خلال سبتمبر 2020، بهدف إطلاق البنك الرقمي، فيما يتولى عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، رئاسة مجلس إدارة الشركة.

وتولى شريف البحيري رئاسة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالبنك الحكومي في أبريل 2017، قادمًا من باركليز مصر، وفي أواخر يونيو 2019، تولى مسؤولية التمويل الإسلامي إلى جانب قطاع SMEs، ونجح في زيادة محفظة البنك.

التحول الرقمي في بنك مصر

وفي بيان سابق، أعلن بنك مصر عن تدشين قطاع التحول الرقمي  والذي يعد أول قطاع متكامل للتحول الرقمي المصرفي في إطار استراتيجيته للتحول من بنك تقليدي إلى بنك يقود التحول الرقمي في القطاع المصرفي في مصر.

وأشار البنك، إلى أن القطاع يتيح انشاء نموذج مرن متزامن مع عصر التحول الرقمي يتيح التحول الرقمي بكافة العمليات البنكية.

ونوه بأنه تم اطلاق أولى الخدمات الرقمية في ظل منظومة التحول الرقمي الجديدة وتحت مظلة خدمات بنك مصر اكسبريس الالكترونية “قرض المشروعات الصغيرة أونلاين – اكسبريس”، والذي وصلت محفظته الائتمانية الممنوحة لنحو 15 الف عميل إلى نحو 15.5 مليار جنيه في 31 ديسمبر 2021 ،بينما وصلت محفظة مرابحة اكسبريس في 31 ديسمبر 2021 الى مليار جنيه  ممنوحة لنحو 900 عميل.

 

أخبار متعلقة

البنك المركزي المصري يفوز بجائزتين دوليتين في مجال الابتكار في الخدمات المالية الرقمية والشمول المالي المستدام

بنك مصر: تدشين قطاع متكامل للتحول الرقمي في الخدمات المصرفية

مذكرة تفاهم بين البنك المركزي المصري ونظيره الإماراتي في مجال التكنولوجيا المالية والتحول الرقمي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.