اطلاق «بلات فورم» لتدريب الشركات الناشئة ورواد الأعمال على صياغة تقارير الاستدامة

أعلنت اللجنة المنظمة لمنتدى روتاري السادس للخدمة المهنية برئاسة الدكتورة نيفين عبد الخالق، اطلاق منصة و«بلات فورم» بالشراكة بين الأندية الروتارية وشركات التكنولوجيا والمؤسسات البحثية والأكاديمية لتدريب الشركات علي صياغة تقارير الاستدامة.
جاء ذلك في ختام منتدى روتاري للخدمة المهنية لعام 2022 بعنوان: «ريادة الأعمال الخضراء..المستقبل»، تحت إشراف الدكتور إيهاب شلبي رئيس شركة دى كاربون.

واكدت الدكتورة نيفين عبد الخالق رئيس اللجنة المهنية بالمنطقة الروتارية 2451، أن منصة روتاري للاستدامة من أهم التوصيات ومخرجات المنتدى لنشر ثقافة ومفهوم الاستدامة من خلال اطلاق مبادرة بين شركات التكنولوجيا لإنشاء منصة تهتم بصياغة تقارير الاستدامة بهدف تجميع الأفكار وتكوين فريق عمل حول طريقة صياغة تقارير الاستدامة.

وأوضحت أن المبادرة تهدف إلى مساندة الشركات الناشئة ورواد الأعمال علي توطين التكنولوجيات والتطبيقات الحديثة اللازمة لتوفير متطلبات الاقتصاد الأخضر ومعايير الحفاظ علي البيئة وخفض الانبعاثات الكربونية وترشيد استهلاك الموارد لجمع الشركات وفي مختلف القطاعات الانتاجية والزراعية والصحة والمجالات والأنشطة المختلفة بالاقتصاد الكلي.

وأعلنت عبد الخالق، أن اللجنة المنظمة للمنتدى ستعقد ورشة عمل لجميع رواد الأعمال والشركات الناشئة تركز علي البيئة والفندقة الخضراء بالغردقة خلال الفترة من 12 إلي 14 يناير المقبل.

من جانبها قالت الدكتورة مريم فايز نائب رئيس المنتدى، أوصي المنتدى تعظيم الاستفادة من برامج روتاري لتنمية الكوادر والقدرات واهمها التدريب الفني المتخصص والمنح الدراسية.

وأضافت فايز، شملت التوصيات، خلق شراكة بين الأندية الروتارية والشركات الناشئة للوصول إلى المجتمعات النائية والمحرومة المستهدفة من خلال شبكة التواصل للروتاريين مع المؤسسات والهيئات الحكومية المختلفة.
وأعلنت اللجنة المنظمة، دعم حاضنة ايجي بنك لفريق رحمة بجامعة اسليسكا أحدي المشاركين في المنتدي السادس للخدمة المهنية بجانب قيام مبادرة الدواء للجميع باطلاق مبادرة لجمع الأدوية من جميع الروتاريين خلال مشاركتهم في أنشطة ومؤتمرات روتاري المختلفة ولجنة الخدمة المهنية لتوسيع قاعدة المستهدفين.

من جانبه أكد الدكتور إيهاب شلبي الرئيس الشرفي المنتدي ورئيس شركة دي كاربون، أن أهم التحديات التي تواجه الشركات الناشئة في تحقيق الاستدامة تتمثل في توفير التمويل، والتكنولوجيا والتسويق، والمعلومات والمعرفة والثقافة.

وأوضح أن الاستدامة هي نظارة مختلفة في كل القطاعات وكل الدول ومجالات الاقتصاد، مشيراً إلى أهمية نشر الوعي المجتمعي لفرص تحقيق الاستدامة بداية من ترشيد استهلاك الطاقة في المنازل وتوفير الأكل وتدوير القمامة والمخلفات وصولاً إلى النشاط الزراعي والصناعي والأنشطة الخدمية والاجتماعية.

وأعلن الدكتور ايهاب شلبي، اطلاق شراكة بين كلية التعليم المستمر بجامعة النيل وشركة دي كاربون لبرنامج تدريبي لجميع الشركات الناشئة والمؤسسات سواء الروتارية أو غير الروتارية علي كتابة وسياسية صياغة التقارير في مجال الاستدامة.

وعقد خلال المنتدي مجموعة من الجلسات وورش العمل تحدث خلال الخبراء ورواد الأعمال والشركات الناشئة عن الاستراتيجيات المختلفة للشركات للوصل إلي الاستدامة بجانب استعراض التطبيقات والمشروعات التكنولوجية لتوفير البيانات والمعلومات اللازمة لصياغة تقارير الاستدامة في مجالات الصحة والأدوية والعلاج والعمليات الجراحية وفي مجالات التطوير العقاري والزراعة ومكافحة الامراض النباتية وصناعة العسل وتربية النحل بطريقة مستدامة باستخدام التكنولوجيا.

كما شارك في الجلسة الخاصة عن صناعة الاستدامة في القطاع الزراعي، إسلام درويش الشريك المؤسس لمشروع نيكولدى ،وحسين أبو بكر مؤسس مشروع مزارع، ووليد نصر مؤسس مشروع زراعة، بجانب فرح عمارة شريك مؤسس مشروع فرش سورث جلوبل.

وفي ختام المنتدي كرمت الدكتورة نيفين عبد الخالق رئيس اللجنة المهنية بالمنطقة الروتارية 4251، الشركات الناشئة ورواد الأعمال المشاركة بالدورة السادسة للمنتدي، وهم الدكتور ايهاب شلبي رئيس شركة دي كاربون، والدكتور أحمد الشناوي رئيس شركة ادفا للتطوير العقاري، ومبادرة رواد النيل، ومنصة ايجي بنك والعديد من رواد الأعمال والشركات الناشئة.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.