400 مليون دولار حجم إستثمارات قطاع التكنولوجيا المالية بالسعودية

أظهر تقرير”فنتك السعودية” السنوي 2021/2022م استمرار نمو قطاع التقنية المالية في السعودية بوتيرة متسارعة على مدى الأشهر 12 الماضية.

حيث ارتفع عدد شركات التقنية المالية بنسبة قدرها 79% ووصل حجم الاستثمارات لمستويات قياسية جديدة حيث تجاوزت حاجز 1.50 مليار ريال سعودي (400 مليون دولار أمريكي).

وقال نزار الحيدر مدير عام مبادرة فنتك السعودية: “شهد قطاع التقنية المالية في المملكة خلال عام 2021 / 2022م نضجًا وتطوّرًا ملحوظا مشيرا إلى أنه كان عامًا استثنائيًا لقطاع التقنية المالية في المملكة لا سيما مع إعلان مجلس الوزراء الموافقة على استراتيجية التقنية المالية لتكون ركيزة جديـدة ضمـن برنامـج تطويـر القطاع المالي لرؤية المملكة 2030.

وأضاف نفخر فـي فنتك السـعودية بأننا نسـير نحـو تحقيـق هـذا الهـدف، فيوجـد فـي السـعودية حاليًا 147 شركة تقنية مالية نشطة.”

وأكد التقرير أنه خلال العام الماضي كان هناك نمو في جميع مجالات التقنية المالية وخاصة أنشطة البنية التحتية حيث تستعد المملكة لدخول خدمات المصرفية المفتوحة للقطاع المالية، وإضافةً لموافقة مجلس الوزراء على استراتيجية التقنية المالية، كان هناك عددا من التطورات التنظيمية والتحسينات المتعلقة بالبنية التحتية بما في ذلك الموافقة على ثلاثة بنوك رقمية، والإعلان عن الإطار التنظيمي المحدث للبيئة التجريبية التشريعية للبنك المركزي السعودي، واعتماد الإطار التنظيمي لتمويل الملكية الجماعية من قبل هيئة السوق المالية.

ولفت التقرير إلى استمرار مبادرة “فنتك السعودية” في دعم تطور منظومة التقنية المالية في المملكة من خلال إطلاق مركز التقنية المالية والذي يضم مساحات عمل مشتركة، ومكاتب خاصة، وغرف اجتماعات، ومساحات للفعاليات، ومنطقة للابتكار تغطي جميع احتياجات رواد الأعمال وشركات التقنية المالية الناشئة ليكون موطنًا لمنظومة التقنية المالية في السعودية.

ونجحت فنتك السعودية في دعم شركات التقنية المالية الناشئة من خلال برنامج مسرعة فنتك والذي ضم مسار تطوير المتطلبات التشريعية ومسار لتطوير الأعمال.

وتوقع تقرير”فنتك السعودية” السنوي أن يكون العام 2022 / 2023 مهمًا لقطاع التقنية المالية، لا سيما مع إطلاق البنوك الرقمية الثلاثة، والإعلان عن اللوائح والأطر التنظيمية الجديدة من قبل البنك المركزي السعودي وهيئة السوق المالية، وأخيرًا بداية مرحلة التنفيذ لاستراتيجية التقنية المالية.

الجدير بالذكر أن تقرير “فنتك السعودية” يضم أقسامًا تغطي عدة جوانب في قطاع التقنية المالية، هي: استراتيجية التقنية المالية، والابتكار في السوق المالية السعودي، والبنوك الرقمية في السعودية، ونظرة عامة حول شـركات التقنية المالية في المملكة العربية السعودية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.