المركزي الأوروبي: العملات الرقمية فقاعة هذا العصر وتستخدم في الأنشطة الإجرامية 

شن فابيو بانيتا عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي هجوما عنيفا على العملات الرقمية واصفا إياها بأنها فقاعة هذا العصر ومحكوم عليها بالإنفجار وهي مجرد طريقة جديدة للمقامرة.

وقال بانيتا في خطاب له اليوم إن العملات الرقمية لها أثار ضارة على اقتصادات الدول، وأنها غير مجدية من وجهة نظر اجتماعية وضارة من وجهة نظر بيئية.

وأشار بانيتا إلى أن “الأصول الرقمية غير المدعومة لا تؤدي أي وظيفة مفيدة اجتماعيًا أو اقتصاديًا”، مشيرًا إلى أنها “لا تُستخدم لمدفوعات البيع بالتجزئة أو البيع بالجملة” لأنها كلها “متقلبة للغاية وغير فعالة”.

وأكد أن العملات الرقمية تستخدم على نطاق واسع في الأنشطة الإجرامية والإرهابية، أو للتهرب من الضرائب، على حد قوله. وأشار بانيتا أيضًا إلى أن العملات الرقمية “يمكن أن تسبب كميات هائلة من الأضرار البيئية”.

وشدد على ضرورة حظر “الأصول الرقمية التي تعتبر ذات بصمة بيئية مفرطة”، في إشارة إلى العملات الرقمية مثل بيتكوين التي تستخدم آلية أمان شبكة “إثبات العمل” كثيفة الطاقة.

ولفت إلى أن أحد العيوب الرئيسية في العملات الرقمية يتمثل في “الاستقرار المزعوم” للعملات المستقرة، والتي اعتمد عليها نظام التشفير البيئي بأكمله.

وأوضح عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي أن العملات المستقرة “تجذب المستخدمين لأنه يُزعم أنها، على عكس العملات الرقمية غير المدعومة، توفر الاستقرار من خلال ربط قيمتها بمحفظة من الأصول،” مما يميزها مع العملات المستقرة الخوارزمية، والتي “تهدف إلى مطابقة العرض والطلب للحفاظ على قيمة ثابتة “.

وأكد بانيتا أن “العملات المستقرة مستقرة في الاسم فقط”، مشيرًا إلى أنه حتى زعيم العملة المستقرة Tether “فقد ربطه مؤقتًا وسط ضغوط السوق اللاحقة، والذي قال إنه يوضح أنه “حتى بالنسبة للعملات المستقرة المضمونة، لا يمكن القضاء على المخاطر بسهولة.

وقال إن الضعف الهيكلي الثالث للعملات الرقمية الذي لاحظه بانيتا “هو حقيقة أن أسواق العملات الرقمية قد تتمتع برافعة مالية عالية بشكل لا يصدق وترابط.

وأشار إلى أن بورصات العملات الرقمية تسمح للمستثمرين بزيادة الانكشافات بما يصل إلى 125 ضعف الاستثمار الأولي”، موضحًا أنه “عندما تضرب الصدمات ويلزم تقليص المديونية، فإنهم يضطرون إلى التخلص من الأصول، مما يشكل ضغطًا هبوطيًا قويًا على الأسعار”

كما أعرب بانيتا عن أسفه للآليات الكامنة وراء هذه الرافعة المالية، مع “الإفراط في الضمانات المنتشرة التي تم تبنيها في إقراض DeFi للتعويض عن المخاطر التي يشكلها المقترضون المجهولون”.

وأوضح أن “الأموال المقترضة في حالة واحدة يمكن إعادة استخدامها كضمان في المعاملات اللاحقة، مما يسمح للمستثمرين ببناء انكشافات كبيرة”، مشيرًا إلى أن “هذه هي بالضبط الديناميكيات التي رأيناها في العمل في حالات فشل التشفير الأخيرة”، في إشارة إلى هنا لإفلاس FTX.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.