منتدى رؤساء إدارات المخاطر بالبنوك العربية يوصي بضرورة زيادة الإعتماد على الذكاء الإصطناعي

أصدر منتدى رؤساء إدارات المخاطر في المصارف العربية الذي نظمه اتحاد المصارف العربية تحت رعاية حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري بالتعاون مع اتحاد بنوك مصر، عددا من التوصيات بعد مناقشات ومداخلات على مدار 3 أيام متتالية بداية من الخميس الماضي وبمشاركة أكثر من 200 مشارك من القطاع المصرفي المصري والعربي.

وجاءت التوصيات الصادرة في ختام كالتالي:

1- تطوير استراتيجيات البنوك في ضوء التغيرات الاقتصادية العالمية والآثار الناجمة عنها من ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الفائدة والصرف وانعكاساتها الجوهرية على المراكز المالية للبنوك.

2- أهمية انتهاج البنوك المركزية سياسة إعلامية خاصة خلال فترات الأزمات لتعزيز ثقة المودعين والمستثمرين بالقطاع المصرفي.

3- التركيز على أهمية عملية التقييم الداخلي لكفاية رأس المال وتطوير سيناريوهات اختبارات الضغط واختبارات الضغط العكسية التي توضح مدى قدرة البنوك على الصمود وتمكينها من تحديد نقاط الضعف، واتخاذ الإجراءات الاستباقية في مواجهة الأحداث نادرة الحدوث وشديدة الأثر، مع التطوير المستمر لخطط التعافي.

4- تطوير إطار وسياسات إدارة المخاطر بالبنوك ليشمل كافة المخاطر الناتجة عن تغير المناخ وبناء القدرات والأدوات لإدارة المخاطر البيئية والمجتمعية والمؤسسية والتعامل معها وتخفيف الآثار الناجمة عنها.

5- أهمية بناء القدرات في مجالات علوم البيانات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في البنوك ضمن استراتيجية التحول الرقمي لتحسين فرص النمو وإدارة المخاطر الرقمية.

6- تشجيع الاستثمار في تخصصات الأمن السيبراني والعمل على بناء القدرات في هذا المجال في المنطقة العربية، ومراعاة إتاحة التدريب والتأهيل المستمر والمتخصص لجميع الكوادر البشرية.

7- تعزيز ممارسات التوعية بمخاطر الأمن السيبراني داخلياً لموظفي البنوك وخارجياً للعملاء لرفع الوعي بكيفية وأهمية الحفاظ على بياناتهم السرية، وتطبيق أفضل الممارسات الخاصة بالأمن السيبراني لاستخدام الخدمات الرقمية التي تقدمها البنوك.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.