تركيا تخطط للإعتماد على الهوية الرقمية القائمة على بلوكتشين في تقديم الخدمات العامة عبر الإنترنت

تخطط تركيا لاستخدام تقنية بلوكتشين لتسجيل الدخول إلى الخدمات العامة عبر الإنترنت؛ وستستخدم e-Devlet، وهي بوابة الحكومة الرقمية التركية المستخدمة للوصول إلى مجموعة واسعة من الخدمات العامة، هوية رقمية قائمة على بلوكتشين للتحقق من هوية المواطنين الأتراك أثناء تسجيل الدخول.

وقد أفادت كوينتيليغراف تركيا أن فؤاد أوكتاي، نائب رئيس جمهورية تركيا، أعلن خلال فعالية Digital Türkiye 2023 أن المواطنين سيكونون قادرين على استخدام الهوية الرقمية القائمة على بلوكتشين للوصول إلى تطبيق المحفظة الإلكترونية، حسبما أفاد كوينتيليغراف تركيا.

وصف أوكتاي التطبيق المستند إلى بلوكتشين بأنه ثورة في جهود الحكومة الإلكترونية، مضيفًا أن الخدمات عبر الإنترنت ستكون أكثر أمانًا ويمكن الوصول إليها باستخدام بلوكتشين؛ حيث سيتمكن المستخدمون من الاحتفاظ بمعلوماتهم الرقمية على هواتفهم المحمولة.

وقد صرح نائب الرئيس التركي قائلًا: “من خلال نظام تسجيل الدخول الذي سيعمل ضمن نطاق تطبيق المحفظة الإلكترونية، سيتمكن مواطنونا من الدخول إلى e-Devlet بهوية رقمية تم إنشاؤها في شبكة بلوكتشين”.

أعلنت تركيا عن العديد من المشاريع التي تدعمها بلوكتشين منذ عدة سنوات حتى الآن، ولكن القليل جدًا منها قد تحول إلى حقيقة واقعة حتى الآن. تعود خطط الدولة لبناء بنية تحتية وطنية للبلوكتشين إلى عام 2019. ومع ذلك، إلى جانب بعض مشاريع إثبات المفهوم واختبار العملة الرقمية للبنك المركزي الذي تم تنفيذه بعد عدة تأخيرات، فإن نتائج الطموحات القائمة على بلوكتشين لم تؤت ثمارها بعد.

كان المركز الثقافي التركي في قونية يطور مشروع عملة المدينة ليستخدمه المواطنون لدفع تكاليف الخدمات العامة، ولكن لم تتم مشاركة أي تحديثات أخرى مع الجمهور في العامين الماضيين.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.