بلومبرج:الشركات الناشئة في أفريقيا جمعت 5.3 مليار دولار تمويلات في 2022

جمعت الشركات الناشئة في أفريقيا تمويلات قياسية بقيمة 5.3 مليار دولار في 2022، وهو رقم قد يصعب تحقيقه مجددا، إذ يؤدي تزايد الركود في أرجاء صناعة التكنولوجيا إلى تقليل ضخ التمويل، بحسب وكالة بلومبرج.

ارتفع حجم الاستثمار بالشركات الناشئة بأفريقيا في 2022، بمقدار 100 ألف دولار مقارنة بـ2021، قفز عدد الصفقات 20% إلى 964 صفقة، وفقاً لبيانات جمعتها شركة “بريتر بريدجس” التي تتابع الاستثمارات في الشركات الناشئة الأفريقية.
من جانبه قال داريو جولياني مدير شركة “بريتير بريدجس”: “هناك بعض العلامات التحذيرية، حيث جاءت الصفقات الضخمة مدفوعة إلى حد كبير من جانب مستثمرين أجانب من خارج أفريقيا أكدوا التزامهم.. هناك خطر يتمثل في أن إجمالي السيولة المخصصة لتمويل النمو قد تكون محدودة في 2023”.
و قادت الصناديق العالمية مثل “سيكويا كابيتال” و”تايغر غلوبال” (Tiger Global) وشركة العملات المشفرة المفلسة “إف تي إكس” (FTX) أكبر الاستثمارات في الشركات الناشئة الأفريقية على مدى السنوات القليلة الماضية.
لكن مع ظهور شبح الركود لدى العديد من الدول الغربية وتسارع خفض الوظائف لدى شركات التكنولوجيا – تسرح “أمازون” أكثر من 18 ألف موظف- قد تختار شركات الأسهم الخاصة وشركات رأس المال الجريء الاحتفاظ بالسيولة النقدية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.