مايكرو ستراتيجي تخسر 1.8 مليار دولار في العملات الرقمية

تكبدت شركة مايكرو ستراتيجي عملاق الشراء للأصل المشفر بيتكوين، خسائر قدرها 1.8 مليار دولار من مشترياتها وما بحوزتها من العملات الرقمية.

وتمتلك شركة تايسون كورنر المتخصصة في البرمجيات، والتي تتخذ من ولاية فيرجينيا مقراً لها، ما يقترب من 130 ألف بيتكوين بقيمة 2.2 مليار دولار بحسب السعر في الفترة الحالية.

وقد تم الشراء للبيتكوين بسعر يقترب من 4 مليارات دولار مع تكلفة كل بيتكوين بمقدار 30369 دولار، بما يضع 1.8 مليار دولار في المنطقة الحمراء.

وصرح الرئيس التنفيذي لشركة مايكرو ستراتيجي، مايكل سايلو، بعدم رغبة الشركة في بيع البيتكوين، بما يعني تحملها لقدر كبير من الخسائر النقدية، وإضافة إلى ذلك سجلت الشركة رسوم انخفاض قدرها 917.8 مليون دولار بعد إبلاغها عن خسائر متعلقة بانخفاض سعر الأصل المشفر في وقت سابق من هذا العام.

وتعتبر الشركة البيتكوين أصلا ماديا بما يعني ضرورة التحديد لأي انخفاض في قيمة الأصل، أما إذا اختارت البيع للأصل المشفر ينبغي عليها الإبلاغ بضريبة أرباح رأس المال إلى دائرة الإيرادات الداخلية.

وكان سايلور قد تنحى عن منصبه التنفيذي لشركة مايكرو ستراتيجي في أغسطس 2022 ليركز على استراتيجية البيتكوين الخاصة بالشركة بعد الإبلاغ عن خسائر بقيمة مليار دولار،

كما أعلنت الشركة عن نقد فائض بمقدار 6 ملايين دولار على 301 بيتكوين في سبتمبر 2022 ولكن تعرض سعر البيتكوين إلى الانخفاض منذ هذه الفترة بنسبة 15%.وبدأت خطة الشركة لشراء البيتكوين في عام 2020 حينما عبر سايلور بأن أصل البيتكوين أقل خطورة من النقد أو الذهب في الأيام الحالية.

وقال سايلو إبان حديثه إلى بلومبرج في فبراير من العام الماضي، أن أصول البيتكوين من أندر الأصول في العالم وتعبر العملة عن الذهب الرقمي في الوقت الذي يحتاج فيه الأشخاص إلى استخدام أصول نادرة في ظل بيئة نقدية واسعة.

وفي شهر يونيو الماضي، نفى مؤسس مايكرو ستراتيجي تلقي شركته طلبا بالهامش للحصول على قرض بضمان البيتكوين بقيمة 205 مليون دولار من شركة سيلفر جيت كابيتال، ويحدث نداء الهامش عند اقتراض المستثمر أموالاً للتداول مضاعفة للمبلغ الأول وحينما تنخفض قيمة الهامش إلى ما دون حد معين ينبغي على المستثمر دفع أموال إضافية لبقاء الصفقة مفتوحة.

وأكد سايلور أن الشركة لديها ما يكفيها من البيتكوين لتضمن القرض ما لم ينخفض سعر البيتكوين إلى أقل من 3500 دولار.وتحدث سايلور في العاشر من نوفمبر الماضي الى قناةCNBC ، عن انهيار بورصة FTX قائلاً أن هذا الأمر بمثابة فائدة للبيتكوين وضرراً لأسعار العملات الرقمية وبعكس عملات البورصات فإن البيتكوين تمثل سلعة يمكن الحفاظ عليها.

ويؤكد أن على خبراء التنظيم تقديم إرشادات واضحة حول الأمان الرقمي والعملة والبورصات الرقمية، في الوقت الذي يتم فيه التداول لسعر البيتكوين بقيمة 16856 دولار ليكون السعر أعلى من أول شراء للأصل المشفر قامت بها الشركة في عام 2020.وفي الفترة الحالية تكون الشركة قد اشترت 21454 بيتكوين بنحو 11652 دولار لكل بيتكوين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.