وزير المالية السعودي: عدم وجود إطار تنظيمي للعملات المشفرة سيرفع خسائرها لأكثر من تريليون دولار 

توقع وزير المالية السعودي محمد الجدعان تسجيل العملات المشفرة خسائر أكبر تزيد عن التريليون دولار التي تكبدها فعليا جراء غياب التنظيم.

و أضاف الجدعان في حديثه على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي، المنعقد في مدينة دافوس السويسرية.: “إذا لم يعمل القطاع من خلال إطار منطقي تتعاون فيه الجهات التنظيمية مع الجهات المبتكرة ستكون المخاطر التي تحدثنا عنها ضئيلة للغاية مقارنة بما سنراه في المستقبل”.

وقال الجدعان إن العملات الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية (CBDCs) لها وجهان، حيث أن إصدار عملات رقمية من البنوك المركزية سيوفر الكثير من المعلومات لكل العاملين في هذا القطاع.

وتابع يمكننا أن نتخطى ذلك وتفكر في أن هذه العملات ستكون أداة رائعة في توفير شبكات الآمن والحماية الاجتماعية لمواطني الدول النامية”.

العملات الرقمية للبنوك المركزية (CBDCs) هي نسخ رقمية من النقود التي تصدرها البنوك المركزية وتنظم العمل بها. وبالتالي، فهي تتيح درجة أعلى من الأمان وليست متقلبة بطبيعتها، على عكس الأصول المشفرة.

في يوليو 2022، كان هناك ما يقرب من 100 عملة رقمية صادرة عن بنوك مركزية تمر بمرحلة البحث أو التطوير، واثنتان صدرتا بشكل كامل، وهما “eNaira” في نيجيريا، التي صدرت في أكتوبر 2021، والدولار الرملي في جزر البهاما، الذي ظهر لأول مرة في أكتوبر 2020، وفق صندوق النقد الدولي.

قال الجدعان إن المؤسسات المالية تتسارع لتحقيق ابتكارات في صناعة العملات المشفرة، إذ أنها تقدم أسلوباً جديداً تحتاجها هذه المؤسسات المالية التقليدية للحاق بالركب والتأكد من عدم تخلفها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.