2.7 مليار دولار جمعتها الشركات الناشئة في الإمارات والسعودية ومصر في 2022

ذكر تقرير مشترك صدر عن مؤسستي ماجنيت وسعودي فنتشر كابيتال أن الشركات الناشئة في دول الإمارات والسعودية ومصر نجحت خلال العام الماضي 2022 في جمع نحو 2.7 مليار دولار من جولات تمويلية داخلية وخارجية.

وأوضح التقرير أن الشركات الناشئة في الإمارات تصدرت الدول العربية جذبا للتمويلات على صعيد الشركات الناشئة ب 1.19 مليار دولار في عام 2022، تلتها الشركات الناشئة في السعودية بتمويلات بلغت 987 مليون دولار بينما جذبت الشركات في مصر التي احتلت المركز الثالث تمويلاً بقيمة 517 مليون دولار.

وذكر التقرير الذي نشره موقع ” ارابيا إنك” أن الشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية سجلت زيادة سنوية بنسبة 72 في المائة في تمويل رأس المال الجريء إلى 987 مليون دولار عبر 144 صفقة في عام 2022.

وكانت المملكة ثاني أكبر منطقة جغرافية من حيث إجمالي التمويل بعد الإمارات العربية المتحدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للعام الماضي، كما أنها تمثل 31 في المائة من إجمالي رأس المال المستثمر في المنطقة.

وسجلت السعودية ثلاث صفقات ضخمة (أكثر من 100 مليون دولار) العام الماضي تم إغلاقها من قبل شركة الأغذية والمشروبات الناشئة Foodics وشركة التكنولوجيا المالية Tamara وشركة النقل والخدمات اللوجستية TruKKer.

وأضاف التقرير أن هذه الصفقات الثلاث الضخمة شكلت 37 في المائة من إجمالي رأس المال.

ودعم 104 مستثمرين -وهو رقم قياسي- الشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية في عام 2022 بزيادة 30 في المائة سنويًا، مع 79 في المائة من المستثمرين من المملكة نفسها.

وقال التقرير إن 500 جلوبال وسنابل 500 وإمباكت 46 كانوا من بين أكثر الداعمين نشاطًا في المملكة.

كما سجلت المملكة أكبر عدد من عمليات الاندماج والاستحواذ، مع 10 عمليات خروج العام الماضي، بما يمثل 14 في المائة من جميع تخارجات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وذكر التقرير أن جولات التمويل في المراحل المبكرة ضمنت نصيب الأسد من المعاملات في المملكة العربية السعودية بنسبة 84 في المائة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.