أرباح مايكروسوفت خلال الربع الثاني تتجاوز التوقعات

أعلنت شركة البرمجيات والتكنولوجيا الأمريكية العملاقة مايكروسوفت تحقيق أرباح تتجاوز التقديرات خلال الربع الثاني من العام الحالي رغم تراجعها عن الفترة نفسها من العام المالي الماضي.

وبلغ صافي أرباح الشركة خلال الربع الثاني من العام الحالي 16.43 مليار دولار بما يعادل 2.20 دولار للسهم الواحد مقابل 18.77 مليار دولار بما يعادل 2.48 دولار للسهم خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي.

وبلغت الأرباح المعدلة للسهم الواحد خلال الربع الثاني 2.32 دولار للسهم، في حين كان محللون يتوقعون وصول الأرباح إلى 2.29 دولار للسهم.

وقالت مايكروسوفت إن إيراداتها ربع السنوية زادت بنسة 2% إلى 52.75 مليار دولار مقابل 51.73 مليار دولار خلال لعام الماضي. وكان المحللون يتوقعون وصول الإيرادات إلى 52.96 مليار دولار.

وقالت آمي هود النائب التنفيذي والمدير المالي للشركة: “نركز على التفوق التشغيلي، مع استمرارنا في الاستثمار لدفع النمو. وحقق قطاع الحوسبة السحابية مايكروسوفت كلاود إيرادات بقيمة 27.1 مليار دولار بزيادة نسبتها 22% عن العام الماضي، مع استمرار عروضنا في توفير قيمة لعملائنا”.

كما زادت إيرادات الشركة من خدمات الحوسبة الذكية إلى 21.5 مليار دولار بزيادة نسبتها 18% عن الربع الثاني من العام المالي الماضي بفضل أداء خدمة الحوسبة أزور وغيرها من الخدمات التي زادت إيراداتها بنسبة 31% سنويا.

وكانت الشركة قد أعلنت عن خططتها لتسريح 10000 وظيفة، وذلك في إشارة إلى تغييرات ما بعد وباء كورونا وبسبب ضعف الاقتصاد العالمي، بحسب صحيفة “ذا جارديان” البريطانية.

وانضمت مجموعة التكنولوجيا إلى قائمة أقرانها الأمريكيين الذين قاموا بخفض الوظائف على نطاق واسع، بما في ذلك شركة فيسبوك وشركة أمازون، مع تلاشي وباء كوفيد وانخفاض المبيعات عبر الهاتف وخدمات التكنولوجيا والبرمجيات وسط توقعات قاتمة للعالم في عام 2023.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ميكروسوفت ساتيا نادالا، في مدونة، إن العملاء زاد إنفاقهم الرقمي عندما ظهر فيروس كورونا في 2020-2021 لكنهم بدأوا يتراجعون الآن.

وأضاف: “نحن نراهم الآن يحسنون إنفاقهم الرقمي لتحقيق المزيد بموارد أقل”.

وتابع أن الشركات في كل صناعة ومنطقة في جميع أنحاء العالم كانت تتوخى الحذر “لأن بعض أجزاء العالم في حالة ركود وأجزاء أخرى تتوقع حدوث ركود”.

ويعمل في شركة ميكروسوفت حوالي 220 ألف شخص حول العالم، وتمثل التخفيضات أقل من 5٪ من إجمالي قوتها العاملة.

وقالت مايكروسوفت إن عمليات التسريح، التي ستتم بحلول نهاية مارس، ستؤدي إلى تكلفة 1.2 مليار دولار في الربع الثاني من السنة المالية الحالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.