المركزي التونسي يدعو بنوك المغرب العربي للإنضمام لمنصة “بُنى” للمدفوعات العربية

أكد أهمية تكامل البنية التحتية للمدفوعات في المنطقة

دعا محافظ البنك المركزي التونسي، مروان العباسي، القطاع البنكي المغاربي لاغتنام الفرصة التي تتيحها منصة الدفع متعددة العملات العربية BUNA.
وأشار العباسي، خلال مؤتمر صحفي اليوم إلى أهمية الانضمام المكثف إلى هذه المنصة التي من شأنها أن تثري مشهد التبادلات العربية ، وفقا لوكالة تونس افريقيا للانباء اليوم ” الاثنين” .

تكامل البنية التحتية للمدفوعات العربية

وشدد محافظ البنك المركزي، على أهمية تكامل البنى التحتية للمدفوعات في المنطقة باعتباره رافعة أساسية لتحقيق الهدف الاستراتيجي المتمثل في التكامل الاقتصادي والمالي
وأشار العباسي، إلى أن منصة الدفع متعددة العملات العربية تتمتع بمزايا جوهرية على مستوى شروط العضوية والكلفة المنخفضة مما يساعد على سرعة تسوية المعاملات وكذلك أنظمة التسوية والتدفقات النقدية بين البنوك المركزية.
وتجدر الإشارة إلى أن البنك المركزي التونسي هو من بين مؤسسات الإصدار الثلاث الأولى التي انضمت إلى المنصة « BUNA » وقد ضمنت ستة بنوك تونسية اندماجها في هذا النظام.

دعم البنوك المركزية العربية

منصة بُنى للمدفوعات العربية هي نظام للمدفوعات عبر الحدود، يحظى بدعم البنوك المركزية العربية ومملوك بالكامل من قبل صندوق النقد العربي.

تهدف منصة بُنى للمدفوعات العربية إلى تمكين المؤسسات المالية في المنطقة العربية وخارجها بما في ذلك المصارف المركزية والتجارية، من إرسال واستقبال المدفوعات بالعُملات العربية والدولية بصورة آمنة وموثوقة وبتكلفة مناسبة وفعالية عالية. عبر خدماتها للدفع عبر الحدود.

تساهم منصة بُنى للمدفوعات العربية في تعزيز فرص التكامل الاقتصادي والمالي في المنطقة العربية ودعم الروابط الاستثمارية للدول العربية مع الشركاء التجاريين في مختلف القارات.

تعتبر بُنى نظاما للدفع بالعُملات العربية والدولية، أسسه صندوق النقد العربي في العام 2018.

إدراج كافة البنوك التجارية والمؤسسات المالية

ترحب منصة بُنى للمدفوعات العربية بإدراج كافة البنوك المركزية والبنوك التجارية وأي مؤسسة مالية أخرى تستوفي معايير وشروط الأهلية للمشاركة في منصة بُنى للمدفوعات العربية، وفي مقدمتها المعايير والإجراءات المتعلقة بالامتثال. بمجرد موافقة المؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية على قيام أي من الكيانات المذكورة بإجراء المدفوعات عبر نظام بُنى، تعتبر هذه الكيانات مؤسسات مالية مشاركة، مخولة إرسال واستلام المدفوعات مباشرة عبر نظام بُنى والاستفادة من النطاق الكامل لخدمات منصة بُنى للمدفوعات العربية.

تأسست منصة “بُنى” تنفيذاً لقرار مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، بتكليف صندوق النقد العربي تأسيس نظام للدفع عبر الحدود يُساهم في تعزيز فرص التكامل الاقتصادي والمالي ودعم الروابط الاستثمارية للدول العربية مع الشركاء التجاريين في مختلف القارات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.