البيتكوين تصعد فوق الـ 24 ألف دولار لأول مرة في 2023.. تعرف على السبب الرئيسي

الخفض الضئيل للفائدة وتراجع قوة الدولار عززا مكاسب العملة الرقمية

كتبت: ريهام علي

صعدت أكبر العملات الرقمية وأكثرها شهرة ” البيتكوين” فوق حاجز الـ 24 ألف دولار لاول مرة خلال العام الحالي 2023ن مدعومة بإنتعاش أداء أسواق الأسهم الأمريكية عقب قرار الفيدرالي الأمريكي خفض الفائدة ربع نقطة مئوية ما يشير إلى إنتهاج الفيدرالي لسياسة تبطئ تشديد السياسة النقدية.
وقفزت عملة البيتكوين مساء اليوم بنسبة 4.4 في المائة لتسجل 24101 دولار، كما إرتفعت أيضا عملة إيثريوم بنسبة 8 في المائة إلى 1709 دولار، وصعدت ايضا عملة بينانس كوين بنسبة 7.79 في المائة إلى 331.89 دولار، ودوج كوين بنسبة 5.6 في المائة إلى 0.094 دولار.
ضعف الدولار
وقال متعاملون إن حالة الضعف التي ضربت مؤشر العملة الأمريكية عززت من ارتفاع العملات الرقمية خلال الساعات القليلة الماضي، لتدخل في موجة من الارتفاعات طالت أغلب العملات الرقمية الكبرى.
وقبيل صدور قرار الفيدرالي الأمريكي أمس الأربعاء، هبطت القيمة السوقية للعملات الرقمية إلى مستويات قرب الـ 1.03 تريليون دولار وسط موجة من التراجع الجماعي لكافة العملات الرقمية.
خفض أقل للفائدة
لكن بعد صدور القرار بشأن رفع أسعار الفائدة 25 نقطة، ارتفعت العملات الرقمية بأكثر من 55 مليار دولار، لتقفز القيمة السوقية إلى مستويات قرب الـ 1.09 تريليون دولار.
وبعدما تبددت مشاعر الطمع أمس الأربعاء من سوق الكريبتو، ظهرت من جديد حالة من التفاؤل بين المتداولين، حيث تحولت شهية المخاطر صوب منطقة الطمع، وفقًا لمؤشر الخوف والجشع.
مؤشر الخوف والطمع
وكشفت بيانات مؤشر الخوف والطمع الذي يقيس نفسية المتداولين تجاه سوق العملات الرقمية عن انخفاض المؤشر أمس من منطقة الطمع إلى المنطقة الحيادية ليتراجع المؤشر 10 نقاط دفعة واحدة.

وجاءت نقطة التحول في أداء الكريبتو مع انخفاض الدولار، اليوم الخميس، بعد أن قال مجلس الاحتياطي الاتحادي إنه تجاوز نقطة حرجة في محاربة التضخم مما أعطى الأسواق أملا في قرب نهاية حملة رفع أسعار الفائدة.

وقال رئيس المجلس جيروم باول أمس الأربعاء إن: “عملية تخفيف التضخم بدأت” في أكبر اقتصاد في العالم، لكنه أشار أيضا إلى أن أسعار الفائدة ستستمر في الارتفاع وأن التخفيضات غير وشيكة.

وتراجع الدولار بعد تصريحات باول، وانخفض إلى أدنى مستوى في تسعة أشهر عند 100.80 أمس الأربعاء مقابل سلة من العملات الرئيسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.