خسائر اختراق منصات التمويل اللامركزي تجاوزت 6 مليارات دولار في 2022

شهد قطاع التمويل اللامركزي (DeFi) طفرة في عمليات الاختراق في عام 2022، حيث تجاوزت القيمة الإجمالية للأموال المسروقة 6 مليارات دولار، وفقًا لبيانات من محلل بيانات التشفير Kofi، أحد المساهمين في DefiLlama.

تميز العام بعدد من الاختراقات البارزة والاختراقات الأمنية، حيث قاد اختراق Ronin الحزمة باعتباره أكبر كارثة تمويل لامركزي لهذا العام.
وفقًا لـ Kofi، يمثل رقم 6 مليارات دولار قيمة الأموال المسروقة في الوقت الذي سُرقت فيه. وغرد نيلسون إيجيه -محلل عملات الرقمية- على تويتر مشيرًا إلى أن الرقم سيكون أعلى إذا تم تضمين «قرصنة تشفير» أخرى.
استخدم مهاجمو منصات التمويل اللامركزي مجموعة واسعة من التقنيات لاستغلال نقاط الضعف في مشاريع الويب 3.0.
ومع ذلك، يمكن تصنيف العديد من الاختراقات الأكثر أهمية وتكلفة في العام إلى ثلاث فئات: الجسور المكسورة، والمفاتيح المخترقة، ومآثر القروض السريعة.
أثبتت الجسور المكسورة، التي تربط نظام البلوك تشين البيئي معًا، أنها هدف رئيسي للمهاجمين.
كانت شبكات Ronin Network و BSC Beacon و Wormhole و Nomad Bridge و Harmony Horizon و Qubit Finance من بين أغلى عمليات اختراق الجسور عبر السلاسل في عام 2022.
وكانت المفاتيح الخاصة المخترقة، والتي تنشئ توقيعات رقمية لمعاملات البلوك تشين، وسيلة أخرى لاختراق منصات التمويل اللامركزي.
كان عقد Wintermute و Ankr و Helio من بين البروتوكولات التي عانت من خسائر بسبب المفاتيح الخاصة المخترقة.
بينما كانت القروض السريعة -التي تسمح بقرض ضخم بدون ضمانات- أيضًا أداة شائعة في عمليات اختراق DeFi.
كان بروتوكولات Beanstalk و Mango Markets من بين ضحايا عمليات استغلال القروض السريعة في عام 2022.
وفقًا لما أوردته شركة Chainalysis لتحليلات البلوك تشين، فإن قيمة معاملات العملة المشفرة غير المشروعة وصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق لتصل إلى 20.1 مليار دولار في عام 2022، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 40 في المائة عن العام السابق.
وكانت كوريا الشمالية مسؤولة عن سرقة جزء كبير من هذه الأموال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.