صراع الوجود يحتدم..”Google” تضخ 400 مليون دولار لتطوير برنامج منافس لـ ChatGPT

التطبيق الجديد سيخرج للنور خلال أشهر قليلة

كتب: محمد نور

استثمرت “جوجل” التابعة لـ”ألفابيت” نحو 400 مليون دولار في شركة “أنثروبيك” (Anthropic) الناشئة للذكاء الاصطناعي التي تطوّر برنامجاً منافساً لـ”تشات جي بي تي” (ChatGPT)، التابع لشركة “أوبن إيه آي”، وفقاً لشخص مُطلع على الصفقة.
ورفضت “جوجل” و”أنثروبيك” التعليق على الاستثمار، لكنَّهما أعلنتا بشكل منفصل عن شراكة تستخدم فيها “أنثروبيك” خدمات الحوسبة السحابية من “جوجل”.

المنافسة
وتمثل الصفقة أحدث تحالف بين إحدى كبريات شركات التكنولوجيا وشركة ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، وسط زيادة المنافسة على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي التي يمكنها إنتاج نص أو أي عمل فني خلال ثوان قليلة.
تمنح الصفقة “جوجل” حصة في “أنثروبيك”، لكنَّها لا تُلزم الشركة الناشئة باستخدام أموال الصفقة في شراء الخدمات السحابية من “غوغل”، بحسب ما قال شخص طلب عدم الكشف عن هويته لأنَّ شروط الاستثمار سرية.

ثورة الذكاء الاصطناعي
وقال توماس كوريان، الرئيس التنفيذي لشركة “غوغل كلاود” (Google Cloud) في بيان: “تطور الذكاء الاصطناعي من البحث الأكاديمي ليصبح أحد أكبر محركات التطور التكنولوجي، مما يمنح فرصاً جديدة للنمو، ويعمل على تحسين الخدمات بكل الصناعات”.
وأضاف: “توفر (جوجل كلاود) بنية تحتية متاحة للجيل القادم من شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة، وتُعد شراكتنا مع “أنثروبيك” نموذجاً يُحتذى في كيفية دعم المستخدمين والشركات وتعزيز الاستفادة من قوة الذكاء الاصطناعي الموثوق به والمسؤول”.
في 2021، أسس قادة سابقون في “أوبين إيه أي” شركة “أنثروبيك”، من بينهم الشقيقان، دانييلا وداريو أمودي. وفي يناير، أصدرت “أنثروبيك” اختباراً محدوداً لبرنامج دردشة آلية جديد أسمته “كلود” (Claude) لمنافسة برنامج “تشات جي بي تي” الشهير التابع لشركة “أوبين إيه أي”.

شراكة جوجل وأنثروبيك
وتأتي شراكة “جوجل” و”أنثروبيك” عقب الاستثمار الضخم بقيمة 10 مليارات دولار من “مايكروسوفت” في “أوبين إيه أي” الذي تم الإعلان عنه مؤخراً، كما أنَّه يأتي استكمالاً لضخ عملاقة البرمجيات مليار دولار في شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة في 2019، أعقبها ضخ المزيد من الاستثمارات في 2021.
تسمح تلك الشراكات لكبرى الشركات مثل “مايكروسوفت” و”جوجل” بالوصول لبعض أنظمة الذكاء الاصطناعي الأكثر شهرة وتقدماً، وفي المقابل، تحتاج الشركات الناشئة مثل “أنثروبيك” للتمويل وموارد الحوسبة السحابية التي يمكن لعملاق التكنولوجيا مثل “جوجل” توفيرها.
بالتزامن مع الإعلان عن الصفقة؛ قالت “جوجل” إنَّ الخدمات السحابية التابعة لها سوف توفر قوة حوسبة ورقائق ذكاء اصطناعي متقدمة، تُخطط “أنثروبيك” لاستخدامها في تدريب ونشر منتجات الذكاء الاصطناعي المستقبلية.

خلال أشهر سيظهر التطبيق الجديد

لم تكشف “أنثروبيك” عن نموذج البرمجة اللغوية المُستخدم في “كلود” (Claude)، لكنَّها أعلنت عن خططها لزيادة القدرة على الوصول لبرنامج الدردشة الآلي “خلال الأشهر المقبلة”.
وتعكس الصفقة التزام “جوجل” بزيادة الاعتماد على الذكاء الاصطناعي، وخاصة في الخدمات التي يمكن التوسع فيها بعيداً عن أعمال البحث الأساسية للشركة.
وقال سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة “ألفابيت”، بالتزامن مع إعلان الشركة عن أرباح الربع الرابع الخميس الماضي: إني “متحمس للقفزات التي نقترب من الكشف عنها بمجال البحث وما هو أبعد من ذلك بفضل الذكاء الاصطناعي”.
وأضاف أنَّ “جوجل” تعتزم إطلاق برامج الدردشة “خلال الأسابيع أو الأشهر المقبلة”، والسماح باستخدام تلك المنتجات “إلى جانب أدوات البحث، و تناولت صحيفة “فاينانشال تايمز” في وقت سابق استثمار “جوجل” في “أنثروبيك”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.