مؤتمر ليب 23 يشهد توقيع اتفاقية شراكة في مجال التكنولوجيا المالية بين بوابة “ترابط” وتمام”

كتب: سيف زين

أعلنت “بوابة ترابط”، المنصة الرائدة في خدمات وحلول المصرفية المفتوحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن توقيعها شراكة جديدة مع “تمام” خلال فعاليات مؤتمر ليب الرياض 2023. “تمام” هي شركة متخصصة في التمويل الاستهلاكي المُصغّر المتوافق مع الشريعة الإسلامية ومقرها في المملكة العربية السعودية، وهي إحدى أذرع مجموعة “زين”، شركة الاتصالات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وفي إطار هذه الشراكة الأخيرة في مجال التكنولوجيا المالية، ستقوم “بوابة ترابط” بتزويد “تمام” بخدمات معلومات الحساب (AIS) من خلال منتجها “TG Connect” الذي سيتيح لـ”تمام” الوصول إلى البيانات المالية في الوقت الفعلي بعد موافقة المستخدم.
منصة ترابط
توفر منصة “بوابة ترابط” للمصرفية المفتوحة البنية التحتية اللازمة لتمكين البنوك وشركات التكنولوجيا المالية من التواصل والتعاون فيما بينهم. كما أن منتجها يعزز من قدرة شركات التكنولوجيا المالية المتخصصة في التمويل المُصغّر مثل “تمام” على تقديم خدمة أفضل لمستخدميها النهائيين، وذلك بحل مشكلة محدودية الوصول إلى البيانات المصرفية للأطراف الخارجية والذي يُسهم في الأخير إلى تحسين الرفاهية المالية للعملاء.
يقدم “TG Connect” مجموعة كبيرة وممتدة من البيانات المصرفية التي يمكن لـ”تمام” استغلالها والاستفادة منها لتوسيع نطاق خدماتها وزيادة عروضها للمستخدمين النهائيين. كما تستفيد “تمام” أيضًا من منتج التحقق من الدخل الذي توفره “بوابة ترابط” في رفع كفاءة وانسيابية عملية التحقق من مداخيل طالبي التمويل. وهذا بدوره يتيح لـ”تمام” الوصول إلى قاعدة أكبر من العملاء بحاجة إلى التمويل المُصغّر.
القروض متناهية الصغر
بفضل هذه الشراكة، ستصبح القروض المُصغّرة متاحة على نطاق أوسع وبشكل أكثر يُسرًا وسهولة، مما يؤدي إلى اتفاقيات تمويل مرضية أكثر لكل من شركات التكنولوجيا المالية والعملاء، فضلًا عن مساهماتها في تطوير منظومة التكنولوجيا المالية في المملكة العربية السعودية بشكل أشمل.
ويأتي دور “بوابة ترابط” في تزعّم مجال التعاون القائم على المصرفية المفتوحة عبر البنية التحتية والجهات الفاعلة في مجال الإقراض المُصغّر منسجمًا مع برنامج المصرفية المفتوحة الذي أطلقه البنك المركزي السعودي تعزيزًا لرؤية المملكة 2030. ويأتي ذلك في أعقاب منح البنك المركزي السعودي مؤخرًا موافقته لـ”بوابة ترابط” للانضمام إلى البيئة التجريبية التشريعية لاختبار منتجات وخدمات المصرفية المفتوحة في المملكة العربية السعودية.
الاقتصاد الرقمي
وقال عبدالله المؤيد، الرئيس التنفيذي لـ”بوابة ترابط”:”تغمرنا السعادة بالترحيب بـ”تمام” كشريك جديد في قطاع التكنولوجيا المالية لشبكة “بوابة ترابط” المتنامية في المملكة العربية السعودية. وتأتي هذه الشراكة في توقيت رائع حيث تتماشى مع رؤية 2030 وستدفع النمو في قطاع التمويل الاستهلاكي المُصغّر مع تحرّك المملكة نحو الاقتصاد الرقمي.
المنصة والبنية التحتية للمصرفية المفتوحة التي نقدّمها هي أحد المُحفّزات لمنظومة التكنولوجيا المالية في المملكة العربية السعودية. وهذا يعود بالنفع على الجميع من البنوك والتجار والشركات وحتّى المستهلكين، الأمر الذي يعزز الابتكار والنمو”.
تحليل البيانات
وستعزز “بوابة ترابط” عروض خدمات “تمام” بأدوات لتحليل بيانات العملاء، وتقليص الحاجة إلى المراجعة اليدوية للطلبات من خلال التحقق التلقائي السريع من دخل طالبي القروض، وذلك سينعكس على توفير المزيد من الوقت للإدارة والتخطيط وانخفاض التكاليف. انخفاض التكاليف يعني أن “تمام” سيمكنها الموافقة على المزيد من القروض وتقديم معدلات ائتمان أكثر جاذبية للعملاء.
ومنصة “بوابة ترابط” للمصرفية المفتوحة هي الأنسب لتطوير منتجات التمويل المُصغّر في المملكة العربية السعودية، بما يتماشى مع مهمة البلاد الرامية لتنمية اقتصاد التكنولوجيا المالية وتحسين القدرة التنافسية للقطاع.
شرعت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في رحلة مثيرة، حيث بدأت العديد من الدول تقودها السعودية في تشريع لوائح المصرفية المفتوحة، وتطوير الاقتصادات الرقمية وقيادة الجيل التالي من الخدمات المالية المفتوحة. خلال هذه الرحلة، ستسفر جهود الدول عن ظهور منتجات تنافسية جديدة وتجارب مستخدم مُحسّن ورفاهية مالية أفضل ومنظومة أكثر تعاونية – يتوسطها “بوابة ترابط”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.