شركات العملات المشفرة تبدأ حملة تسريح موظفيها

100 ألف شخص تم تسريحهم

ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن شركات العملات المشفرة حول العالم في بدأت حملة لتسريح العمالة إثر تراجع السوق خلال العام الماضي، لتصل خسائر الوظائف إلى الآلاف بعد خمسة أسابيع فقط من بداية العام الجديد.

وجاءت شركات، مثل “جيميني تراست” (Gemini Trust) المملوكة للمليارديرين الأميركيين التوأم تايلر وكاميرون وينكليفوز، وبورصة العملات المشفَّرة “لونو” (Luno exchange)، ومقرها لندن والتابعة لـ”ديجيتال كارنسي غروب” (Digital Currency Group)، ومقرض العملات المشفَّرة السنغافوري “ماتريكسبورت تكنولوجيز” (Matrixport Technologies)، ضمن تلك التي سرّحت العمالة مؤخراً.

بلغت 100 ألف وظيفة

تدفع أسعار الفائدة المرتفعة ومخاطر الركود عدداً من القطاعات لتخفيض نفقاتها، إذ سرّحت الشركات العاملة بقطاع التكنولوجيا، مثل: “ألفابت” الشركة الأم لـ”غوغل” و”مايكروسوفت” و”أمازون” ما يزيد عن 30 ألف موظف في يناير.

إليك بعض عمليات تسريح الموظفين بشركات التشفير في 2023:

بيتركس

طبقاً لبيان الموقع الإلكتروني لولاية واشنطن؛ سرحت بورصة العملات المشفَّرة “بيتركس” (Bittrex) ما يصل إلى 83 عاملاً. كما أفاد موقع “ديكربت” (Decrypt) بأنَّ هذا التسريح سيؤثر على معظم إدارتها.

بلوكتشين دوت كوم

سرّحت “بلوكتشين دوت كوم” (Blockchain.com) حوالي 28% من قوتها العاملة، أي نحو 110 موظفين، بعد التخلي عن 150 موظفاً تقريباً العام الماضي. من المتوقَّع أن يبلغ عدد موظفي الشركة 280 شخصاً بعد تخفيض العمالة، زيادة عن 160 موظفاً في بداية 2021.

شركة العملات المشفرة “بلوكتشين دوت كوم” تُطلق خدمة لإدارة الأصول

تشيناليسيس

أعلنت “تشيناليسيس” (Chainalysis)، المتخصصة في تتبّع حركات المعاملات المشفَّرة، أنَّها تجري تخفيضات وظيفية من شأنها التأثير على أقل من 5% من موظفيها. كما بقي لدى الشركة التي يندرج صندوق الثروة السيادية السنغافوري “جي أي سي” (GIC) ضمن قائمة داعميها حوالي 900 موظف بعد التخفيضات الأخيرة.

كوين بيس

أعلنت “كوين بيس” (Coinbase) في 10 من يناير الماضي تسريح حوالي 950 موظفاً، أي ما يقارب 20% من موظفيها، وسط إيقاف معظم عملياتها في اليابان وإغلاق عدة مشاريع. في يونيو الماضي، سرّحت الشركة 18% من موظفيها، أي ما يعادل 1100 فرد آنذاك، مع تسريح نحو 60 آخرين في نوفمبر.

كونسنسيس

أكدت “كونسنسيس” (ConsenSys) المصنّعة لبرمجيات “إيثريوم” أنَّها تخلصت من 96 وظيفة، وهذا يشكل 11% من إجمالي العمالة لدى شركة العملات المشفَّرة.

كريبتو.كوم

قالت “كريبتو.كوم” (Crypto.com) إنَّها سرحت نحو 20% من إجمالي موظفيها حول العالم، في تسريح هو الأكبر خلال منتصف العام الماضي. رفضت الشركة تقديم بيانات محددة حول عدد الوظائف المشطوبة في جولة التسريح الأخيرة، و”كريبتو.كوم” تعتزم تسريح 20% من موظفيها

جيميني تراست

خفّضت “جيميني تراست” (Gemini Trust) %10 أخرى من طاقتها العاملة، خاصة أنَّها تظل واقعة تحت ضغط تراجع أسواق العملات المشفَّرة المستمر منذ أشهر.

جينيسيس

سرّحت شركة الوساطة “جينيسيس غلوبال كابيتال” (Genesis Global Capital) أكثر من 60 موظفاً، أو حوالي 30% من قوتها العاملة في 5 يناير عقب خفض آخر قدره 20% في قوتها العاملة بأغسطس الماضي.

هووبي

تخطط بورصة العملات المشفَّرة “هووبي” (Huobi) لتسريح 20% من قواها العاملة البالغة نحو 1100 موظف، طبقاً لبيان صدر الشهر الماضي.

لونو

تعتزم بورصة العملات المشفَّرة “لونو” (Luno)، ومقرها لندن والمملوكة لـ”ديجيتال كارنسي غروب”، تخفيض قوتها العاملة بنحو 35% إثر اضطرابات سوق العملات المشفَّرة، و”كوين بيس” تفصل 20% من موظفيها لمواجهة تدهور العملات المشفرة

ماتريكسبورت

شركة الإقراض بالعملة الرقمية “ماتريكسبورت” تُسرّح 10% تقريباً من موظفيها، حيث سينال قسم التسويق النصيب الأكبر من هذه التخفيضات.

أو إس إل

تسعى شركة الأصول الرقمية “أو إس إل” (OSL) المدعومة من “فيديليتي إنترناشونال” (Fidelity International) إلى تقليل النفقات بحوالي الثلث، وهذا يشمل “خفض العمالة”، طبقاً لهيو مادن، الرئيس التنفيذي لـ”بي سي تكنولوجي غروب” (BC Technology Group) المالكة لـ”أو إس إل”.

أوسبراي فاندز

وفقاً لتقرير “كريبتو ديلي” (CryptoDaily)؛ تمتلك شركة إدارة الأصول الرقمية “أوسبراي فاندز” (Osprey Funds) الآن ما يقل عن 10 موظفين بعد أن سرّحت 15 موظفاً.

برايم ترست

أفادت “كوين ديسك” (CoinDesk) أنَّ شركة خدمات التشفير “برايم ترست” (Prime Trust) سرّحت ثُلث موظفيها تقريباً أواخر الشهر الماضي، ومعظمهم كان في مجال الاتصالات والامتثال.

بروتوكول لابس

في منشور على مدونتها، ذكرت شركة “بروتوكول لابس” (Protocol Labs) المطورة لعملة “فايل كوين” أنَّها تُسرّح 89 موظفاً، أي نحو 21% من قوتها العاملة.

سيلفرجيت كابيتال

أعلن بنك “سيلفرجيت كابيتال” (Silvergate Capital) المؤيد للعملات الرقمية في يناير خفض عدد الموظفين بنحو 200 فرد، وهو ما يمثل 40% من فريق عمله.

سوبررير

خفّضت سوق الرموز غير القابلة للاستبدال “سوبررير” (SuperRare) عدد الموظفين بنحو 30% في يناير، بحسب تغريدة للرئيس التنفيذي للشركة جون كراين.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.