صندوق الاستثمارات السعودي يخسر 6 مليارات دولار في بورصة أمريكا

بسبب خسائر أسهم شركة السيارات الكهربائية لوسيد

قال صندوق الاستثمارات العامة السعودي في إفصاح بالبورصة إن قيمة الأسهم الأمريكية التي يحتفظ بها بلغت 30.9 مليار دولار في نهاية عام 2022، انخفاضا من 36.8 مليار دولار في نهاية سبتمبر الماضي، متأثرة بتراجع بلغ 6.8 مليار دولار في قيمة شركة صناعة السيارات الكهربائية لوسيد  حسبما ذكرت وكالة رويترز للأنباء .

60% من أسهم لوسيد

واشترى صندوق الاستثمارات العامة، الذي يمتلك بالفعل أكثر من 60 بالمئة من شركة لوسيد، أكثر من 93.75 مليون سهم في شركة صناعة السيارات في الربع الثالث، وفقا لحسابات رويترز بناء على الإفصاح في الولايات المتحدة. وكان ذلك يعادل 5.6 بالمئة تقريبا من أسهم لوسيد، وفقا لحسابات مستندة إلى بيانات رفينيتيف.

وأظهر الإفصاح أن حصة صندوق الاستثمارات العامة في لوسيد، على الرغم من زيادتها، تراجعت إلى النصف تقريبا إلى 7.57 مليار دولار في نهاية ديسمبر الماضي من 14.18 مليار دولار قبل ثلاثة أشهر.

وتراجعت أسهم لوسيد، التي تخطط لبناء أول مصنع لها في الخارج في السعودية، 51 بالمئة في الربع الرابع

استثمار يعود لعام 2018

واستثمر صندوق الاستثمارات العامة السعودي ما يزيد على مليار دولار في لوسيد عام 2018، وللصندوق دور كبير في خطط المملكة الطامحة لتنويع الاقتصاد بحيث لا يعتمد على النفط فقط.

وتعد صناعة السيارات الكهربائية جزءا من جهود المملكة لخلق صناعات ووظائف جديدة.

ووقعت السعودية في العام الماضي صفقة مع لوسيد لشراء ما يصل إلى 100 ألف من سياراتها خلال السنوات العشر المقبلة.

قلص الصندوق حصته في بعض الاستثمارات

وأظهر الإفصاح أن صندوق الاستثمارات العامة قلص حصته في أسهم فارفيتش لتجارة التجزئة في المنتجات الفاخرة عبر الإنترنت 36.5 بالمئة، وأن قيمة حيازة الصندوق انخفضت بنحو 14.7 مليون دولار في الربع الرابع.

كما اشترى الصندوق أكثر من 39 ألف سهم إضافي في أكتيفيجن بليزارد المصنعة للعبة الفيديو (كول أوف ديوتي) لترتفع قيمة حصته بنحو 86.7 مليون دولار.

وأظهر الإفصاح أن قيمة حصة صندوق الاستثمارات العامة في أوبر تراجعت بنحو 129 مليون دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.