الشركات الأمريكية ترفض التخلي عن خيار العمل عن بعد لموظفيها

بينها أمازون وستاربكس وديزني وماسك يؤيد أيضا

كتب: محمد نور

رغم تلاشي المخاوف والفزع الذي انتاب العالم عقب تفشي جائحة كورونا ودفع الشركات حول العالم لإجبار موظفيها على العمل عن بعد من منازلهم، إلا أن الشركات الأمريكية لا تزال متمسكة بالحفاظ على هذا الخيار ولو جزئيا على مدار الأسبوع.

فقد أصدرت العديد من الشركات الأمريكية تعليمات لموظفيها باستمرار خيار العمل من المنزل لعدد من أيام الأسبوع جنبا إلى جنب مع التواجد بالمكاتب في ايام آخرى

أمازون تلحق بالركب

وأصدرت شركة أمازون تعليمات لموظفيها بالعودة إلى العمل من المكاتب لثلاثة أيام في الأسبوع، مما ينهي العمل بسياسة ترك القرار فيما يتعلق بالعمل عن بعد إلى رؤساء الفرق.

وأبلغ آندي جاسي، الرئيس التنفيذي للشركة، الموظفين بهذا التغيير، مؤكدا أن العمل بالسياسة الجديدة سوف يبدأ من الأول من مايو المقبل وفقا لموقع بي بي سي.

ديزني وستاربكس

وتنضم أمازون إلى شركتي ديزني وستاربكس بعد تبني قواعد أكثر صرامة فيما يتعلق بالعمل عن بعد هذا العام، وقال جاسي إن هذا التغيير سوف يعزز الاتصال، والتطور المهني، وثقافة الشركة.

وأضاف: “التعاون والابتكار يكون أسهل وأكثر فاعلية عندما نتعامل وجها لوجه”، وهو ما جاء في مذكرة أرسلت إلى موظفي الشركة.

جائحة كورونا

وبدأ العمل عن بعد أثناء إجراءات الإغلاق التي كانت مطبقة وقت انتشار فيروس كورونا في 2020، ولا يزال هذا النوع من العمل – الذي يسمى أيضا العمل من المنزل – أكثر انتشارا من فترة ما قبل الوباء، لكن نتائج مسوح أُجريت في هذا الشأن ترجح أن هذا الاتجاه في العمل يتراجع ببطء.

وتراجع حجم العمل من المنزل من 35 في المئة في يناير 2022 إلى 27 في المئة في الشهر الماضي، وفقا لمسح إلكتروني شهري لترتيبات واتجاهات العمل يجريه الخبير الاقتصادي في كلية ستانفورد لإدارة الأعمال نيكولاس بلوم آخرون منذ مايو 2020.

ديزني أبقت الخيار ليومي عمل

كما تضمنت سياسة شركة ديزني، التي أعلنتها في يناير الماضي، عودة الموظفين إلى العمل من المكاتب لأربعة أيام في الأسبوع على الأٌقل بداية من مارس المقبل.
كما فرضت شركة ستاربكس عودة الموظفين إلى العمل من المكاتب لثلاثة أيام على الأقل أسبوعيا في حين أعلنت شركة أكتيفيجن المطورة لألعاب الفيديو خططا مماثلة هذا الأسبوع.

ماسك يفضل العمل عن بعد

وأشار عدد من رجال الأعمال البارزين، من بينهم إيلون ماسك الذي أنهى سياسة العمل من المنزل في شركتي تيسلا وتويتر، إلى أنهم لا يفضلون ممارسة العمل عن بعد.

لكن أغلب طواقم العمل تقاوم التغييرات التي تستهدف عودتهم إلى العمل من مكاتب الشركات، وهو ما أدى في بعض الحالات إلى تراجع أرباب العمل عن قرار إلغاء العمل من المنزل.

تخفيف متطلبات العمل من مكاتب الشركات

وقال إريك آدامز، عمدة نيويورك، إن المدينة تعتزم تخفيف متطلبات العمل من مكاتب الشركات، إذ تواجه صعوبة في شغل الوظائف الشاغرة.

وقال الرئيس التنفيذي لأمازون إن المسؤولين التنفيذيين في الشركة قضوا ما يكفي من الوقت في ملاحظة عيوب ومميزات الطرق المختلفة للعمل.

وأضاف: “أعلم أن الأمر بالنسبة لبعض الموظفين سوف يستغرق بعض الوقت حتى يتمكنوا من التكيف مع طريقة العمل الجديدة. لكنني متفائل جدا حيال الأثر الإيجابي المحتمل الذي قد يتركه ذلك على الطريقة التي يخدمون بها العملاء ويبتكرون من أجلهم علاوة على الأثر الإيجابي المتوقع على نمو ونجاح موظفينا”.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.