فنتيك جلوبال ترصد أكبر 10 صفقات إستثمارية في مجال التكنولوجيا المالية في مصر في 2022

259 مليون دولار قيمة صفقات الـ Fintech وباي موب تتصدر القطاع

• وصلت استثمارات التكنولوجيا المالية المصرية إلى 259 مليون دولار في عام 2022 بزيادة قدرها 12.6٪ عن عام 2021
• بلغ نشاط صفقات التكنولوجيا المالية المصرية العام الماضي 37 صفقة، بانخفاض 23٪ عن عام 2021
• كان قطاع PayTech أكثر القطاعات الفرعية نشاطا في مجال التكنولوجيا المالية في مصر حيث بلغ عدد المعاملات 16 صفقة

كتب: مريم محسن
أصدرت فنتيك جلوبال تقريرها السنوي حول سوق التكنولوجيا المالية في مصر خلال العام الماضي 2022، ورصدت خلاله أهم الصفقات الاستثمارية التي شهدها القطاع على مدار العام.

التحديات العالمية
ورصدت فنتيك جلوبال حدوث العديد من التغيرات خلال العام والتأثر بالأوضاع والأحداث العالمية السياسية والاقتصادية أبرزها ارتفاع الفائدة وتأثر قطاع التكنولوجيا في مصر مثلما حدث على صعيد القطاع في مختلف مناطق العالم، إلا أنه ورغم كل التحديات التي واجهها القطاع ضمن قطاع الشركات الناشئة في العالم إلا انه حقق إنجازات كبيرة في مصر خلال العام الماضي.
وذكر التقرير الذي رصد أكبر 10 صفقات في قطاع التكنولوجيا المالية المصرية أن القطاع وصل إلى آفاق جديدة في عام 2022 حيث سجل الاستثمار رقماً قياسياً جديداً للبلاد، حيث بلغ الاستثمار في التكنولوجيا المالية في مصر 259 مليون دولار في عام 2022 ، بزيادة قدرها 12.6 ٪ عن العام السابق 2021.
37 صفقة
وأوضح أنه على الرغم من هذا النجاح ، فقد شهد نشاط الصفقات انخفاضًا بنسبة 23٪ ليصل إلى 37 صفقة في مجال التكنولوجيا المالية خلال عام 2022، وعلى الرغم من حدوث انخفاض في نشاط الصفقات والذي يتماشى مع الاتجاهات العالمية ، إلا أن هناك زيادة في إشارات الاستثمار مع استمرار الاهتمام من جانب رأس المال الاستثماري، ارتفع متوسط حجم صفقات FinTech بنسبة 46٪ عن العام السابق.
Paymob تتصدر وفاليو ضمن العشرة الكبار
وجاءت Paymob ، وهي منصة مدفوعات رقمية ، كأكبر صفقة في مجال التكنولوجيا المالية في مصر خلال عام 2022 ، حيث جمعت 50 مليون دولار في أحدث جولة تمويل من السلسلة B ، بقيادة Clay Point Investors و Kora و PayPal Ventures.
وذكر التقرير أنه سيتم استخدام التمويل لتعزيز نمو الشركة من خلال توسيع مجموعة منتجاتها ، وتعزيز هيمنتها في السوق المصري ، والدخول في أسواق جديدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، لافتة إلى أن أحدث تحديث لـ Paymob أضاف طرق دفع جديدة مثل محافظ الهاتف المحمول ، ومدفوعات QR ، وأقساط البطاقات المصرفية، وBuy-Now Pay-Later ، وخيارات الدفع للتمويل الاستهلاكي.
وفي المرتبة الثانية جاءت خزنة بقيمة 38 مليون دولار، والثالث كابيتر 33 مليون دولار، وفي المرتبة الرابعة Money Fellows بقيمة 31 مليون دولار، ثم لاكي Lucky في المرتبة الخامسة بقيمة 25 مليون دولار، ثم ثندر Thindr السادسة بـ 20 مليون دولار ف تلدا Telda بقيمة 20 مليون دولار في المرتبة السابعة.
وفي المرتبة الثامنة جاءت شركة بلنك Blnk بقيمة تمويل بلغت 12.5 مليون دولار، وفي المرتبة التاسعة شركة فاليو 12.4 مليون دولار وفي المرتبة العاشرة فلاب كاب Flapkapبقيمة 3.6 مليون دولار.
قطاع الدفع الإلكتروني
وكان قطاع تكنولوجيا الدفع الإلكتروي PayTech هو القطاع الفرعي الأكثر نشاطًا في FinTech في عام 2022 في مصر حيث شهد 16 صفقة ، بما نسبته 43٪ من إجمالي صفقات FinTech العام الماضي.
وجاءت قطاع تكنولوجيا الاقراض Lending Technology في المرتبة الثانية من خلال سبع صفقات ، بينما احتل قطاع تكنولوجيا العقارات Property Technology المرتبة الثالثة بأربع صفقات.
وكانت القاهرة المدينة الأكثر نشاطا في مصر من خلال 30 صفقة ، حيث استحوذت على 81٪ من صفقات التكنولوجيا المالية في البلاد خلال عام 2022. وكانت محافظة الجيزة ثاني أكثر المدن نشاطا بخمس صفقات.
توقعات 2023
وتوقعت فنتيك جلوبال أن تصل قيمة المعاملات الإجمالية لقطاع الدفع الرقمي في مصر إلى 14.15 مليار دولار في عام 2023 وأن تزيد بمعدل نمو سنوي مركب قدره 11.36٪ من 2023 إلى 2027.

روابط ذات صلة:
القلق السياسي يضرب الإستثمار في قطاع التكنولوجيا المالية في بريطانيا
164.1 مليار دولار جذبتها شركات الـ Fintech في العالم في 2022

Paymob تحصل على استثمار بقيمة 15 مليون دولار بقيادة جلوبال فينشرز

فوربس تفتح باب الترشح لقائمة ” أقوى شركات التكنولوجيا المالية 2023″ في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.